سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أوروبا تدفع 10 مليارات دولار لـ «فايزر – بيونتيك» و«كيورفاك» لتأمين إحتياجاتها من لقاح كورونا

قال مسؤول بالاتحاد الأوروبي إن الاتحاد الأوروبي قد يدفع أكثر من عشرة مليارات دولار لتأمين مئات الملايين من الجرعات من اللقاحات المرشحة التي طورتها شركات فايزر وبيونتيك، وكوريفاك.

وقال المسئول أن الاتحاد الأوروبي وافق على دفع 15.50 يورو (18.34 دولارًا) لكل جرعة لقاح كوفيد-19، المرشح الذي طورته شركتا فايزر وبيونتيك.

وأوضح المسؤول إن هذا يعني سعرًا إجماليًا يصل إلى 3.1 مليار يورو (3.7 مليار دولار) مقابل 200 مليون جرعة ، يرتفع إلى 4.65 مليار يورو إذا تم شراء 100 مليون جرعة اختيارية أخرى بموجب الاتفاق.

وتؤكد معلومات التسعير، التي لم يتم الكشف عنها سابقًا، أن الاتحاد الأوروبي يدفع لكل جرعة أقل من الولايات المتحدة مقابل الإمداد الأولي لهذا اللقاح، كما أوردته رويترز الأسبوع الماضي.

وتشمل الصفقة تأمينًا لدول الاتحاد الأوروبي للحصول على تعويض في حال تحويل الشركات جرعات إلى الولايات المتحدة، وفقًا للمصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته بسبب حساسية الأمر.

وأضاف المسؤول إن الاتحاد الأوروبي وافق بشكل منفصل على دفع 10 يورو (11.84 دولارًا) للجرعة مقابل إمداد أولي يبلغ 225 مليون جرعة من اللقاح المرشح من شركة كيورفاك ، وهو خصم من 12 يورو حددتها الشركة كسعر للجرعة.

صفقة إمداد

وأبرم الاتحاد الأوروبي صفقة مع CureVac هذا الأسبوع لتأمين إمداد يصل إلى 405 ملايين جرعة ، 180 مليون منها اختيارية.

وأوضح المسؤول إن شركة كيورفاك التزمت ببدء التسليم بحلول نهاية مارس. ومن غير الواضح ما إذا كانت الجرعات الإضافية البالغ عددها 180 مليون ستكلف 10 أو 12 يورو لكل منها. ومع ذلك ، في ظل سعر 10 يورو، سيدفع الاتحاد 4.05 مليار يورو مقابل 405 ملايين جرعة.

ورفض متحدث باسم المفوضية الأوروبية، الجهاز التنفيذي للكتلة، التعليق على شروط وأسعار عقود اللقاحات لأنها سرية.

وقالت شركة الأدوية الأمريكية Pfizer إنها و BioNTech تستخدمان صيغة تسعير متدرجة بناءً على الحجم وتواريخ التسليم وأن صفقة الاتحاد الأوروبي تمثل أكبر طلب أولي لقاح مرشحها حتى الآن.

السعر الأمريكي

وأوضحت شركتى فايزر وبيونتيك يوم الأربعاء إن البيانات النهائية أظهرت أن اللقطة كانت فعالة بنسبة 95٪ ضد كورونا، وأن بإمكانهما البدء في توزيع اللقطات قبل عيد الميلاد في حالة حصولهما على تصاريح طارئة.

وفي يوليو ، اتفقت الحكومة الأمريكية مع شركة فايزر على دفع 19.5 دولارًا لكل جرعة مقابل 100 مليون، مع وجود خيار لشراء 500 مليون أخرى بموجب شروط يتم التفاوض عليها بشكل منفصل.

وقال مسؤول ثان في الاتحاد الأوروبي لرويترز الأسبوع الماضي إن انخفاض السعر يعكس جزئياً الدعم المالي الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي لشركة بيونتيك لتطوير العقار.