سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أمريكا تبدأ توزيع دواء «ايلي ليلي» المضاد لـ كورونا على المستشفيات الأسبوع الجاري

قال وزير الصحة والخدمات الإنسانية في الولايات المتحدة، أليكس عازار، إن الولايات المتحدة ستبدأ هذا الأسبوع في توزيع العلاج بالأجسام المضادة لفيروس كورونا المستجد الذي طورته شركة ايلي ليلي، على إدارات الصحة بالولاية.

قالت جانيت وودكوك ، مديرة مركز إدارة الغذاء والدواء لتقييم الأدوية والبحوث في مؤتمر افتراضي مع عازار: “العلاج المبكر قد يساعد الناس على تجنب تطور المرض وتجنب دخول المستشفى”.

ومنحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) تصريحًا بالاستخدام الطارئ للقاح “ايلي ليلي” المضاد لأي شخص يزيد عمره عن 65 عامًا، تم تشخيصه مؤخرًا بمرض COVID-19 الخفيف إلى المتوسط، وللمرضى الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أكبر والذين يعانون من حالة صحية أساسية تعرضهم لخطر الإصابة بأمراض خطيرة. وقالت الوكالة إنه لا ينبغي استخدام العلاج في المرضى الذين تم نقلهم بالفعل إلى المستشفى بسبب COVID-19.

ستقوم هيئة الصحة والخدمات البشرية HHS بتوزيع الدواء ، bamlanivimab ، باستخدام نظام تم تطويره خلال الصيف لتخصيص إمدادات من remdesivir ، وهو دواء مضاد للفيروسات طورته شركة جلياد الأمريكية، والذي تمت الموافقة عليه للاستخدام في مرضى COVID-19 في المستشفيات.

قال مسؤولون حكوميون في مكالمة إن مخصصات Bamlanivimab للولايات والأقاليم ستعتمد على عدد مرضى COVID-19 في المستشفيات وعدد الحالات الإجمالية.

أوضح وودكوك أن بعض الولايات قد يكون لديها عدد أكبر من الأشخاص الذين يعانون من عوامل الخطر الأساسية ، مثل السمنة ومرض السكري. قالت: “هؤلاء هم الأشخاص الذين نحاول استهدافهم”.

ثبت أن تناول جرعة واحدة من bamlanivimab يقلل من خطر دخول المستشفى وزيارات غرفة الطوارئ.

واشترت الولايات المتحدة 300 ألف جرعة من العلاج لهذا العام ولديها خيار لشراء 650 ألف جرعة إضافية العام المقبل.

ستقوم شركة توزيع الأدوية AmerisourceBergen Corp ABCN في البداية بتسليم عقار التكنولوجيا الحيوية إلى المستشفيات، ولكن الهدف هو توسيع دائرة التوزيع إلى العيادات الخارجية بالمراكز الطبية أيضا.

قال المسؤولون إن التكاليف الشخصية للمرضى الذين يغطيهم برنامج الرعاية الطبية الحكومي ولكن بدون تأمين تكميلي ستكون 60 دولارًا. وهذا يمثل دفعة مشتركة بنسبة 20٪ لرسوم تصل لـ 300 دولار.

وقالوا إن المرضى غير المؤمن عليهم والذين يتلقون الرعاية الطبية لن يتحملوا أي مسؤولية مالية. كل خطط التأمين التجارية لها شروط التغطية الخاصة بها.