سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«أكيوليس فارما» تشتري حقوق تطوير وبيع عقار «بايتوليسانت» لاضطرابات النوم

اشترت شركة “أكيوليس فارما Aculys Pharma” اليابانية، بدعم من صندوق “فيجن 2” التابع لـ”سوفت بنك”، حقوق تطوير وبيع عقار “بايتوليسانت pitolisant” الذي تصنعه شركة الأدوية الفرنسية “بيوبروجيه فارما” Bioprojet Pharma، المستخدم في علاج مرض الخدَر، وتوقف التنفس أثناء النوم بأوروبا.

من جانبه قال كازوناري تسونابا، الرئيس التنفيذي لشركة “أكيوليس”، في مقابلة إن الهدف من الشراء يتعلق بتوفير حلول تتجاوز بيع الأدوية من خلال استخدام أجهزة قابلة للارتداء وتحليل البيانات لعلاج الناس.

وترتفع نسبة الأشخاص الذين ينامون أقل من الثماني ساعات الموصى بها على مستوى العالم، ويرتبط ذلك بالإجهاد وتناول الكحول والتدخين، وقلة النشاط البدني والاستخدام المفرط للوسائط الإلكترونية.

ونتيجة لذلك، تتكبد اليابان خسائر سنوية تقدر بـ 138 مليار دولار من الناحية الاقتصادية، وفقاً لـ “راند كورب”.

نوفو موبيل

ومن بين جميع البالغين اليابانيين، يعاني 20% من الحرمان المزمن من النوم، ويشعر 15% بالنعاس المفرط أثناء النهار، وفقاً للجمعية اليابانية للوقاية من الأمراض المرتبطة بنمط الحياة.

ولفت “كازوناري تسونابا”، الذي استقال من وظيفته في إدارة الوحدة المحلية لشركة “نوفارتيس” لبدء أعمال “أكيوليس” في يناير: “على عكس شركات الأدوية التقليدية التي تبيع الأدوية فقط، نحن هنا لمعالجة المشاكل الاجتماعية في اليابان.

وهناك العديد من القضايا الاجتماعية في مجال الأمراض العقلية والعصبية، يتعين علينا إيجاد حلول للعديد من المجالات مثل المرضى ودعم مقدمي الرعاية وتطوير تطبيقات العلاج.

وأوضح “تسونابا” أنه رغم المعالجة المعتادة لأمراض الخدَر وتوقف التنفس أثناء النوم بالعقاقير المخدِرة مثل “بروفيجيل Provigil” أو “ريتالين Ritalin” في الدول الغربية، ويتردد الأطباء والمرضى اليابانيون في استخدامها بسبب مخاطر الاعتياد عليها، مضيفاً أن “بايتوليسانت” لا يسبّب الإدمان.

وجمعت الشركة الدوائية الناشئة مبلغاً قدره 6.8 مليار ين (59 مليون دولار) من الصناديق، بما في ذلك صندوق “فيجين 2″ التابع لـ”سوفت بنك”، و”كاتيليس باسيفيك”، و”إتش بي إم هيلثكير إنفيستمينتس”،و”جلوبال فاوندرز كابيتال”.

اترك تعليق