سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«أكديطال» المغربية تستهدف جمع 111 مليون دولار لتمويل توسعها في القطاع الصحي بالمنطقة

حصلت شركة “أكديطال” (Akdital)، العاملة بالقطاع الصحي الخاص في المغرب، على موافقة الهيئة المغربية لسوق الرساميل لطرح أسهمها في بورصة الدار البيضاء.

كالسي كل موبيل

وتستهدف عملية الإدراج جمع مبلغ 1.2 مليار درهم (111 مليون دولار)، عن طريق زيادة رأس المال بمبلغ 799 مليون درهم، وبيع أسهم بقيمة 400 مليون درهم،وذلك بهدف تمويل برنامج الشركة الاستثماري القائم على 3 أهداف: التوسع الجغرافي داخل المملكة، وتنويع خدماتها الطبية، ودخول أسواق دولية جديدة.

وستصبح “أكديطال”، وهي مجموعة عائلية تأسست عام 2011، أول شركة تعمل في القطاع الصحي تدخل بورصة المغرب، لتُضاف إلى 75 شركة مدرجة.

وتمتد الفترة المخصصة للاكتتاب في أسهم “أكديطال” من الثلاثاء 29 نوفمبر إلى الثلاثاء 6 ديسمبر 2022، وحُدِّد سعر الطرح عند 300 درهم للسهم الواحد. وتتولّى شركة “سي إف جي” (CFG Finance) مهمة المستشار المالي والمنسق الشامل للعملية.

ولدى “أكديطال” 15 مؤسسة صحية متعددة التخصصات في البلاد، منها 8 في الدار البيضاء أكبر مدن المملكة، بإجمالي 1602 سرير استشفائي، وهو ما يمثل 15% من إجمالي الطاقة الإيوائية للقطاع الخاص الصحي في المغرب.

وتستعد الشركة، في ديسمبر، لافتتاح مؤسستين صحيتين جديدتين في مدينة سلا، قرب العاصمة الرباط، بطاقة استيعابية إجمالية تصل إلى 220 سريراً، بما سيرفع قدرتها الاستيعابية الإجمالية إلى 1822 سريراً مع نهاية العام الحالي.

ويتوقع أن تفتتح الشركة 8 مؤسسات استشفائية جديدة العام المقبل، و4 مؤسسات في 2024، وهو ما يُقدّر أن يرفع القدرة الإيوائية إلى 3000 سرير.

 

اترك تعليق