سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«أسترازينكا» تستثمر 55 مليون دولار في «أكسنت» لتطوير أدوية سرطان ضمن حزمة تبلغ 1.1 مليار

أعنلت شركة  شركة الأدوية البريطانية أسترازينيكا، استثمار 55 مليون دولار في علاجات شركة «أكسنت» لتطويرأبحاث أدوية السرطان التى تستهدف الإنزيمات الني يمكنها تعديل جزيئات الحمض النووي الريبي.

وستتولى شركة «أكسنت»، أعمال البحث والتطوير المبكرة بموجب الاتفاقية ، قبل تسليم تلك المسؤوليات إلى استرازينكا بعد اختبار المرحلة الأولى.

ويمكن أن يصل انفاق استرازينكا إلى ما يصل إلى 1.1 مليار دولار نقدًا إضافيًا في مراحل متقدمة من الأبحاث خلال الشهور القادمة .

وتعد أكسنت عضوا في مجموعة من الشركات التي تستخدم الأدوية القائمة على المواد الكيميائية لاستهداف الحمض النووي الريبي.

نوفو موبيل

وتعد ثالث شركة من هذا النوع تشكّل شراكة مع شركة تصنيع أدوية كبيرة، بعد اتفاقيات مماثلة تضم  شركة Arrakis Therapeutics  وشركة  Skyhawk Therapeutics .

ويمثل التدخل في الحمض النووي الريبي – الجزيئات التي تحول التعليمات الجينية إلى بروتينات – وهو يأتي بوعود كبيرة، لأنه يمنح صانعي الأدوية طريقة لمحاولة التحكم في التعبير عن جينات معينة.

لكن القيام بذلك باستخدام الجزيئات الصغيرة لم يتحقق إلا عن طريق الخطأ لفترة طويلة، ويعتقد أنها مهمة صعبة لأن جزيئات الحمض النووي الريبي تتغير باستمرار وتتحرك بحرية داخل الخلايا.

وستقوم «أكسنت» بإجراء البحث والتطوير الأولي لأي آفاق دوائية تظهر من الصفقة، وتسليم الأشياء إلى استرازينكا بعد اختبار المرحلة الأولى.

وستحصل «أكسنت» على خيار تقسيم الحقوق الأمريكية، بالإضافة إلى تكاليف التطوير لكل برنامج بعد ذلك.