سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أدفنت و«السيادي السنغافوري» يقتربان من شراء «سوبي» السويدية للتكنولوجيا الحيوية مقابل 8 مليارات دولار

اقتربت شركة الاستحواذ أدفنت إنترناشيونال وصندوق الثروة السيادي السنغافوري، من شراء شركة سوبي السويدية للتكنولوجيا الحيوية والأمراض النادرة مقابل 8 مليارات دولار.

وأوصى مجلس إدارة سوبي بالإجماع مساهميها بالموافقة على الصفقة جزئيًا لأن أكبر مساهميها، وهو المستثمر AB الذي تسيطر عليه عائلة والنبرج، قد وقع على الاتفاقية في اتفاقية منفصلة مع المشتري،كما يمتلك متجر الاستثمار السويدي حاليًا حصة 35.4 ٪ في “سوبي”.

و تعهد الملياردير والنبرج، مع سيطرته على 36٪ من شركة التكنولوجيا الحيوية، على الفور بقبول العرض ، كما فعل صندوق تقاعد حكومي سويدي يمتلك حصة في سوبي بنسبة 7٪.

وتجري صفقة “سوبي” مقارنات مع استحواذ أسترازينيكا الأخير على” أليكسون Alexion” ، مقابل 39 مليار دولار في أكبر صفقة لها على الإطلاق في ديسمبر 2020 وحصولها على مجموعة من الأدوية للأمراض النادرة – بما في ذلك مثبطات التكملة Soliris و Ultomiris  ومعرفة علمية قيّمة في علم المناعة.

نوفو موبيل

وقالت مصادر أن الصفقة فرصة رائعة لتسريع تطور عمل شركة “سوبي” ومنافستها أسترازينيكا في مجال علم المناعة والدخول في شريحة جديدة من الأمراض والتعامل مع شريحة جديدة من الأطباء والمرضى لم تكن قادرة على تغطيتهم.

وتبيع “سوبي” العديد من المركبات منها مثبط IL-1Ra Kineret لمجموعة من الأمراض الالتهابية ، بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي ، بالإضافة إلى الحالات النادرة مثل المتلازمات الدورية المرتبطة بكريوبيرين، وفي عام 2020 ، حققت مبيعات العقار 2.08 مليار كرونة سويدية (242 مليون دولار أمريكي) ، بزيادة قدرها 35٪ على أساس سنوي.

ومن خلال صفقة أبرمت عام 2019 مع Novimmune ، اكتسبت “سوبي” السيطرة الكاملة على الأجسام المضادة المضادة للفيروسات – جاما Gamifant بعد فترة وجيزة من حصولها على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) للمرض النادر المتمثل في كثرة اللمفاويات البلعمية الأولية

واشترت شركة سوبي مركب خاص انخفاض عدد الصفائح الدموية من نوع Doptelet من خلال استحواذ بقيمة 915 مليون دولار على شركة Dova للأدوية لتعزيز الذراع الأخرى لأعمالها والمتخصصة في أمراض الدم.

وكانت شركة “سوبي” هدفًا مشاعًا لعمليات الاندماج والاستحواذ في عام 2015 ، ورفضت الشركة السويدية عروض شراء من شركة فايزر و Biogen لأنها قالت إن سعر العرض كان منخفضًا للغاية.

اترك تعليق