سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«أبفي» تدخل في شراكة مع «Genmab» الدنماركية لتطوير علاج سرطان بقيمة 750 مليون دولار

أعلنت شركة «أبفي» «AbbVie» للصناعات الدوائية، اليوم الأربعاء، إنها ستعقد شراكة مع شركة التكنولوجيا الحيوية الدنماركية «Genmab» لتطوير وتسويق علاجات السرطان بشكل مشترك ، في الوقت الذي تتطلع فيه إلى توسيع امتياز السرطان.

وستدفع شركة الأدوية العملاقة التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها 750 مليون دولار مقدمًا لـ «Genmab» لتطوير وتسويق ثلاثة من منتجات الأجسام المضادة التي تستهدف السرطان، بما في ذلك علاج سرطان الدم المحتمل «epcoritamab»، حاليًا في دراسة منتصف المرحلة.

ويمكن أن تتلقى «Genmab» ما يصل إلى 3.15 مليار دولار في مدفوعات التطوير والتنظيم والمبيعات الإضافية.

وتقوم شركة «أبفي»، التي تصنع عقار « Imbruvica» لسرطان الدم الرائج، باختبار علاجات لأكثر من 20 نوعًا مختلفًا من السرطان .

وفي أغسطس الماضي، تخلت الشركة عن العلاج التجريبي «Rova-T» بعد أن خسر الدواء تجربة سرطان الرئة وشطب معظم مبلغ 5.8 مليار دولار الذي دفعته لمطور الدواء  «Stemcentrx» في عام 2016.

وتتخطى صفقة «Genmab» التوقعات، وتعطي صانع الأدوية المقيم في إلينوي إمكانية الوصول إلى العديد من الأجسام المضادة التجريبية لتعزيز محفظة السرطان ، كما تسمح لـ «Genmab» بصد المنافسة الشديدة من شركة روش للأدوية وريجينيرون لصناعة الأدوية والتكنولوجيا الحيوية.

وتخطط شركة «أبفي»، للجمع بين الأجسام المضادة التي تطورها كلتا الشركتين مع الأدوية المضادة للأجسام المضادة .

وقال مايكل سيفيرينو نائب رئيس شركة «أبفي» في بيان «من خلال الجمع بين نقاط القوة في شركتنا و«Genmab»، يمكننا تطوير المشهد العلاجي للمرضى الذين يكافحون السرطان.

وارتفعت أسهم «Genmab» المدرجة في الولايات المتحدة بنسبة 5٪ إلى 30.40 دولار في تداول ما قبل البيع.