سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

 «آبفي» تستحوذ على «ميتوكينين» مقابل 650 مليون دولار للوصول إلى علاج محتمل لمرض باركنسون

أعلنت شركة AbbVie «آبفي» عن استحواذها على شركة Mitokinin «ميتوكينين»، وهي شركة للتكنولوجيا الحيوية في مرحلة الاكتشاف تعمل على تطوير علاج محتمل لتعديل المرض لمرض باركنسون، في صفقة تبلغ قيمتها أكثر من 650 مليون دولار.

تمنح الصفقة شركة آبفي إمكانية الوصول إلى مركب شركة ميتوكينين الرئيسي، وهو منشط «PINK1» انتقائي مصمم لمعالجة الخلل الوظيفي في الميتوكوندريا، والذي يُقترح أن يكون عاملاً مساهماً في التسبب في مرض باركنسونوتطوره.

بالإضافة إلى ذلك، ستتمكن «ميتوكينين» من الوصول إلى فرق علم الأعصاب والفرق الخارجية التابعة لشركة آبفي، بالإضافة إلى الموارد، لتسريع برنامج PINK1 لإجراء دراسات جديدة لتمكين الأدوية.

ويعيش ما يزيد عن 8.5 مليون شخص تقريبًا في جميع أنحاء العالم مع مرض باركنسون، وهو اضطراب تنكس عصبي يؤدي إلى إتلاف أجزاء من الدماغ تدريجيًا.

يؤثر خلل «الميتوكوندريا» على خلايا الجسم عندما لا تتمكن «الميتوكوندريا» من تحويل السكر والأكسجين إلى طاقة.

قال جوناثان سيدجويك، نائب الرئيس والرئيس العالمي لأبحاث الاكتشاف في شركة آبفي: «في حين أن علاجات باركنسون، الحالية قد تخفف من أعراض مرض باركنسون، لا توجد حاليًا علاجات متاحة تمنع تطور المرض». «إن استهداف PINK1 يقدم رواية جديدة النهج الذي قد يغير التسبب في المرض».

وقال نيكولاس هيرتز، المؤسس المشارك والرئيس العلمي لشركة «ميتوكينين»: «توضح بيانات ما قبل السريرية لدينا أن مركب منشط PINK1 الخاص بنا يمكن أن يعزز بشكل انتقائي الشكل النشط لـ PINK1… الموجود في الميتوكوندريا التالفة دون التأثير على تنظيم PINK1 على نطاق واسع».

وبموجب شروط الاتفاقية، ستدفع شركة آبفي لشركة «ميتوكينين» مبلغ 110 مليون دولار للمساهمين عند إغلاق عملية الاستحواذ.

يظل مساهمو «ميتوكينين» أيضًا مؤهلين للحصول على مدفوعات إضافية تصل إلى 545 مليون دولار أمريكي عند تحقيق بعض المعالم التنموية والتجارية المتعلقة ببرنامج PINK1، بالإضافة إلى الإتاوات المتدرجة على أساس صافي المبيعات.

وأضاف سيدجويك: «لا يزال مرض باركنسون يمثل حاجة طبية كبيرة لم تتم تلبيتها، مما يؤثر على المرضى ومقدمي الرعاية والمجتمع. ومع هذا الاستحواذ، نحن متحمسون لتنمية محفظة علم الأعصاب لدينا واستكشاف خيار علاج جديد محتمل لمرض باركنسون».

اترك تعليق