سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«مودرنا» الأمريكية تعلن نجاج إختباراتها للسلامة البشرية على لقاح كورونا

أعلنت شركة «مودرنا» Moderna، الأمريكية للتكنولوجيا الحيوية، والتي تجرى تجارب لإنشاء لقاح ضد فيروس كورونا، عن تحقيقه نتائج مبشرة واعدة من أول اختبارات السلامة البشرية التي أجرتها، وفقا لتقرير لصحيفة واشنطن بوست.

توفر البيانات نظرة أولية على أحد اللقاحات الثمانية في جميع أنحاء العالم التي بدأت في اختبار على الإنسان ولم يتم نشر البيانات في مجلة علمية وهي ليست سوى خطوة أولى نحو إظهار أن اللقاح التجريبي آمن وفعال.

وارتفع مخزون الشركة في التقرير إلى أن ثمانية مشاركين تلقوا جرعات منخفضة ومتوسطة من لقاح «Moderna» لديهم مستويات دم من الأجسام المضادة لمكافحة الفيروسات التي كانت مشابهة أو أكبر من تلك الموجودة في المرضى الذين تعافوا، قد يوحي ذلك لكنه لا يثبت أنه يؤدى إلى مستوى معين من الحصانة.

البيانات التي صدرت عن «مودرنا»  مشجعة لكنها لا تمثل سوى خطوة أولى في عملية طويلة لجلب لقاح إلى السوق يأتي من تقرير مؤقت عن عشرات المرضى الذين تمت متابعتهم على مدى أسابيع، في حين تتطلب الموافقة على اللقاح اختبارًا واسعًا في آلاف المرضى متبوعًا بأشهر أو سنوات عديدة.

وقال بول أوفيت، مدير مركز تعليم اللقاحات في مستشفى الأطفال في فيلادلفيا، إن البيانات تبدو واعدة ومن المنطقي الشروع في محاكمة كبيرة هذا الصيف.

وأجازت منظمة الأغذية والأدوية الأمريكية FDA، في وقت سابق المرحلة الثانية من التجارب السريرية للقاح فيروس كورونا والذي تنتجه شركة «مودرنا»  Moderna، الأمريكية للتكنولوجيا الحيوية.

وقالت شركة « Moderna» في بيان لها، إنه سيتم إنتاج الدفعات الأولى من اللقاح في يوليو المقبل 2020، بهدف الوصول إلى مليار جرعة من اللقاح.

وأضافت شركة شركة «مودرنا» الأمريكية، أن المرحلة الثانية من التجارب السريرية ستبدأ قريبًا، بعد إجازة منظمة الأغذية والأدوية الأمريكية، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن تبدأ المرحلة الثالثة في أوائل الصيف المقبل، في يونيو المقبل، لافتًا إلى أنها بصدد وضع اللمسات الأخيرة لبروتوكول المرحلة الثالثة من التجارب السريرية.