سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«يونيليفر» تستعد بعرض جديد لشراء وحدة المستهلك التابعة لـ«جلاكسو» بعد رفض الـ 68 مليار دولار

أعلنت شركة “يونيليفر” البريطانية اليوم الإثنين أنها سوف تواصل السعي لإتمام صفقة شراء وحدة منتجات الرعاية الصحية التابعة لـ”جلاكسو سميثكلاين” والمعروفة اختصارًا بـ”جي إس كيه”، بعدما رفضتها الأخيرة في عطلة نهاية الأسبوع.

وأعلنت “جلاكسو سميث كلاين” أمس الأحد رفضها لصفقة بيع أعمالها في وحدة سلع الرعاية الصحية بقيمة 50 مليار إسترليني (68.4 مليار دولار) إلى “يونيليفر”.

وأكدت “يونيليفر” في بيان: “سيخلق الاستحواذ نطاقًا ومنصة نمو للمحفظة المجمعة في الولايات المتحدة والصين والهند ، مع المزيد من الفرص في الأسواق الناشئة الأخرى”.

وبحسب ما ذكرته مصادر لوكالة “بلومبرج”، أجرت “يونيليفر”محادثات مع البنوك حول تمويل إضافي لعرض محتمل لوحدة المنتجات الاستهلاكية في “جي إس كيه”.

ورفضت شركة جلاكسو سميثكلاين عرض شركة يونيليفر للاستحواذ على مشروعها المشترك لصحة المستهلك مع شركة فايزر الأمريكية، مؤكدة على أن القيمة المالية تقلل من قيمة الشركة وآفاقها المستقبلية.

وقالت شركة جلاكسو سميثكلاين إنها رفضت ثلاث طرق للصفقة، بما في ذلك عرض بقيمة 50 مليار جنيه إسترليني يشمل 41.7 مليار جنيه إسترليني نقدًا و 8.3 مليار جنيه إسترليني في أسهم شركة يونيليفر، تم استلامه في 20 ديسمبر.

من جانبها قالت إيما والمسلي، الرئيس التنفيذي لشركة جلاكسو سميثكلاين، انه بعد مراجعة دقيقة لمقترحات شركة يونيليفر، قرر مجلس إدارة الشركة رفض الصفقة لأن «يونيليفر» فشلت بشكل أساسي في التعرف على القيمة والإمكانيات التي نراها في قسم رعاية المستهلك.

وأشارت إلى أن الشركة سنواصل تركيزها على تنفيذ خطتها لفصل الرعاية الصحية للمستهلكين، في منتصف العام الجاري 2022 لإنشاء شركة صحة المستهلك الجديدة الرائدة عالميًا المدرجة في لندن ونيويورك.

اترك تعليق