سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

يعالج تليف الرئة.. «إنسيليكو ميدسن» تقترب من إنتاج أول دواء اكتشفه الذكاء الاصطناعي

استخدمت شركة “إنسيليكو ميدسن”، التي يقع مقريها الرئيسيين في هونج كونج ونيويورك، الذكاء الاصطناعي لتطوير دواء تجريبي لمرض التليف الرئوي المستعصي مجهول السبب.

ويُعتبر العلاج في منتصف مرحلة التجارب في الولايات المتحدة والصين مع صدور بعض النتائج المتوقعة في أوائل عام 2025.

ويتم مراقبة نتائج تجارب” إنسيليكو “عن كثب في صناعة الأدوية نظراً لاستخدام الشركة الذكاء الاصطناعي لتحديد نهج جديد لمقاومة المرض القاتل، وإنتاج فئة جديدة من الجزيئات لعلاجه.

من جانبها قالت مؤسسة “ديب فارما إنتلجنس” للأبحاث: “يعتبر” علاج “إنسيليكو” أول علاج مرشح في مرحلة التجارب السريرية قائم بالكامل على الذكاء الاصطناعي في تاريخ هذه الصناعة العالمية.

وقال أليكس زافورونكوف، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “إنسيليكو”: “تبرز (إنسيليكو) بفضل العقار الجديد التي تهدف إلى تطويره باستخدام الذكاء الاصطناعي، وهو عبارة عن جزيئات اكتشفت باستخدام الذكاء الاصطناعي ووصل العقار إلى مرحلة التجارب السريرية”،و إذا نجحت الشركة بتطوير دواء أمراض الرئة، “فإن ذلك سيغير كل شيء”.

وأسس “زافورونكوف”، شركة “إنسيليكو” في عام 2014 في بالتيمور، داخل جامعة “جونز هوبكنز” (Johns Hopkins)، حيث حاز على شهادة الماجستير في التكنولوجيا الحيوية.

وتسعى شركات الأدوية الكبيرة مثل فايزر وجلاكسو سميثكلاين وتاكيدا فارماسيتيكال، للاستفادة من الذكاء الاصطناعي لتطوير الأدوية.

وقدر بنك “مورجان ستانلي” أنه على مدى العقد المقبل، يمكن أن يؤدي استخدام الذكاء الاصطناعي في تطوير الأدوية في المراحل المبكرة إلى التوصل إلى 50 علاجاً جديداً تزيد قيمتها عن 50 مليار دولار من المبيعات.

 

اترك تعليق