سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

يستهدف سلالة «JN.1».. هيئة الدواء الأمريكية توافق على لقاح كورونا المحدث من «نوفافاكس»

منحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تصريح الاستخدام الطارئ لنسخة محدثة من لقاح كورونا المحدث من شركة نوفافاكس الأمريكية لتطوير اللقاحات والأدوية.

تم ترخيص اللقاح المحدث للاستخدام من قبل الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أكبر وسيستهدف سلالة «JN.1» من الفيروس.

من جانبه قال بيتر ماركس، مدير مركز تقييم وأبحاث المواد البيولوجية التابع لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، أن تصريح اليوم يوفر خيارًا إضافيًا للقاح كورونا الخاص بالشركة.

وأعلنت الشركة في رد عبر البريد الإلكتروني إن الجرعات في طريقها لتكون متاحة في وقت مبكر من نهاية الأسبوع المقبل.

وقال جون جاكوبس الرئيس التنفيذي لشركة نوفافاكس، إن اللقاح المحدث يستهدف السلالة الأصلية للمتغيرات المتداولة حاليًا، وأظهر تفاعلًا متبادلًا قويًا ضد فيروسات سلالة «JN.1»، بما في ذلك «KP.2.3 وKP.3 وKP.3.1.1 وLB.1».

في وقت سابق من هذا الشهر، وافقت هيئة الدواء الأمريكية على لقاحات كورونا المحدثة التي تصنعها شركة فايزر وموديرنا لاستهداف «KP.2» المتحور  .

كان «JN.1» هو السلالة السائدة في الولايات المتحدة في وقت سابق من هذا العام. وبينما لم يعد منتشرًا كما كان من قبل، فمن المقدر أن يمثل 0.2٪ من الحالات على مدى فترة أسبوعين انتهت في 31 أغسطس، كما أظهرت بيانات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وزادت حالات الوفيات المرتبطة بكورونا على مدار الأشهر الثلاثة الماضية في الولايات المتحدة. ومع ذلك، انخفض الطلب على اللقاحات بشكل حاد منذ ذروة الوباء.

وقالت شركة نوفافاكس في وقت سابق من هذا الشهر، إنها تتوقع أن يظل الطلب الإجمالي على لقاحات كورونا في الولايات المتحدة مماثلاً للعام الماضي، لكنها تتوقع أن يكون أداءها أفضل.

 

اترك تعليق