سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«يانسن» التابعة لـ «جونسون آند جونسون» تغلق جزءًا من قسم اللقاحات في هولندا

كشفت تقارير عالمية، أن شركة يانسن التابعة لشركة جونسون آند جونسون،قررت غلق جزء كبير من قسم اللقاحات في هولندا والكثير من عمليات البحث والتطوير الخاصة به، والتي ساعدت في تطوير لقاح كورونا،

وأكدت شركة جونسون آند جونسون خططها للخروج من بعض برامجها لأبحاث وتطوير اللقاحات، والتي قالت إنها كشفت عنها مبدئيًا في نتائج الربع الثاني من عام 2023.

وقالت جونسون آند جونسون: “نقوم أيضًا بتقييم بصمتنا العالمية باستمرار، بما في ذلك في هولندا، للتأكد من أنها تلبي احتياجاتنا العلمية الحالية والمتطورة”، مضيفة أن منشأتها في لايدن بهولندا كانت “موقعًا مهمًا”.

وذكرت مصادر، أن 2500 شخص يعملون في شركة جانسن بهولندا، ربعهم في القسم المتخصص في الأمراض المعدية واللقاحات، وليس من الواضح عدد الوظائف المعرضة للخطر.

وترجع قوة منشئات الشركة في هولندا، من استحواذ شركة جونسون آند جونسون على شركة Crucell لصناعة اللقاحات بقيمة 2.1 مليار دولار في عام 2011.

وقالت جونسون آند جونسون خلال أرباح الربع الثاني في يوليوـ إنها ستتوقف عن تطوير لقاحات للفيروس المخلوي التنفسي (RSV) والتهاب الكبد وفيروس نقص المناعة البشرية. وقالت يوم الأربعاء إنها تواصل العمل على لقاح ضد الالتهابات البكتيرية الإشريكية القولونية.

ولم يكن أداء لقاح Janssen  لكورونا جيدًا كما كانت تأمل الشركة في البلدان ذات الدخل المرتفع ويرجع ذلك جزئيًا إلى المخاوف بشأن جلطات الدم كأثر جانبي نادر.

وفي يونيو 2023، ألغت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ترخيص الاستخدام الطارئ للقاح بناءً على طلب يانسن.

اترك تعليق