سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

ولايات أمريكية تنضم لدعوى وقف استحواذ «أمجين» على «هوريزون ثيرابيوتكس» مقابل 28 مليار دولار​

انضمت ولايات كاليفورنيا ونيويورك وإلينوي ومينيسوتا وواشنطن وويسكونسن، إلى دعوى قضائية للجنة التجارة الفيدرالية (FTC) لوقف صفقة استحواذ شركة أمجين على شركة «هوريزون ثيرابيوتكس»  المتخصصة في الأمراض النادرة مقابل 28 مليار دولار ،

وقال المدعي العام في واشنطن بوب فيرجسون، إن ولايته انضمت إلى الدعوى لأن “الاحتكارات تضر بالمستهلكين” وقد يسمح الاندماج لشركة Amgen “بالسيطرة” على أسواق الأدوية التي تستلزم وصفة طبية.

وقدمت المجموعة المكونة من ست ولايات شكوى معدلة، لتنضم إلى لجنة التجارة الفيدرالية التي رفعت الشهر الماضي دعوى ضد الصفقة لأنها ستمنح شركة أمجين مراكز احتكار” للأدوية المستخدمة لعلاج أمراض العين الدرقية والنقرس المزمن.

وقال المدعي العام لولاية كاليفورنيا، روب بونتا ، إن الاستحواذ يشكل خطورة على مستقبل الطب ، وخطير على الابتكار والبحث ، والأهم من ذلك أنه خطير على المرضى الذين يحتاجون في كثير من الأحيان إلى أدوية منقذة للحياة.

وقالت أمجين في بيان الشهر الماضي إنها شعرت بخيبة أمل من قرار لجنة التجارة الفيدرالية ، وأنها تعتقد أنها “أظهرت بشكل كبير” أن الصفقة ليس لديها قضايا تنافسية مشروعة.

وأعلنت شركة أمجين عن خطط لشراء Horizon في ديسمبر الماضي، قائلة إن عقاقير الأمراض النادرة ستوفر لها بعض الحماية من أحكام تسعير الأدوية في قانون خفض التضخم ، والتي تستهدف الأدوية الأكثر استخدامًا من قبل خطة الرعاية الصحية الحكومية.

اترك تعليق