سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

وكالة الأدوية الأوروبية: لم تظهر أي آثار جانبية جديدة مرتبطة بلقاح «فايزر – بيونتك»

قالت وكالة الأدوية الأوروبية إنه لم يتم تحديد أي آثار جانبية جديدة مرتبطة بلقاح فيروس كورونا الذي تصنعه شركة فايزر/بيونتك BioNTech و Pfizer، في أول تحديث أمان للجهة التنظيمية بشأن لقاحات COVID-19 التي تمت الموافقة عليها وفقا لقواعد الاستخدام الطارئ.

وأوضحت المنظمة الأوروبية في بيان لها اليوم، إن لجنة الخبراء التابعة لها قامت بتقييم تقارير الأشخاص الذين تعرضوا للوفاة بعد الحصول على اللقاح، وقالت إن مراجعتهم لا تشير إلى مخاوف تتعلق بالسلامة وأن الوفاة لا ترتبط باللقاح.

في وقت سابق من هذا الشهر ، عدل المسؤولون النرويجيون نصائح التطعيم الخاصة بهم ليقولوا إنه يجب على الأطباء تقييم كبار السن الضعفاء والمصابين بأمراض خطيرة لتحديد ما إذا كان ينبغي تحصينهم.

خلص EMA إلى أن بيانات السلامة التي تم جمعها من لقاح Pfizer “تتفق مع ملف الأمان المعروف للقاح”، ولاحظت أن تفاعلات الحساسية الشديدة هي أحد الآثار الجانبية النادرة والمعروفة.

وقالت إن تواتر ردود الفعل التحسسية هذه كان حوالي 11 حالة لكل مليون جرعة في الولايات المتحدة، لكن لا توجد تقديرات أوروبية مماثلة حتى الآن.

أجاز EMA لقاح Pfizer في 21 ديسمبر ومنحه ترخيصًا مشروطًا؛ يجب على شركة Pfizer و BioNTech تقديم تقارير السلامة كل شهر بما يتماشى مع عملية المراقبة المشددة. وقالت الوكالة “لا توجد تغييرات موصى بها فيما يتعلق باستخدام اللقاح”.

 

اترك تعليق