سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

وكالة الأدوية الأوروبية تبدأ في مراجعة لقاح «فايزر – بيونتيك» ضد فيروس كورونا

قالت وكالة الأدوية الأوروبية، أنها بدأت في مراجعة لقاح كوفيد-19، الذي تطوره شركتي فايزر وبيونتيك، وذلك بعد أيام قليلة من إطلاق عملية مشابهة لمراجعة لقاح شركة أسترازينيكا.

وأضافة الوكالة إن لجنة الأدوية البشرية التابعة لها تقوم بتقييم الدفعة الأولى من البيانات حول اللقاح ، وستواصل القيام بذلك حتى تتوفر بيانات كافية لاتخاذ قرار نهائي.

وقالت شركتا Pfizer و BioNTech في بيان مشترك إن بدء المراجعة يستند إلى بيانات من الاختبارات المعملية والحيوانية، بالإضافة إلى الاختبارات المبكرة على البشر ، مع استمرار المحادثات لتقديم البيانات فور ظهورها.

وتستخدم وكالة الأدوية الأوروبية «المراجعات المتجددة» لتسريع عمليات تقييم اللقاحات أثناء الوباء من خلال دراسة البيانات عند تقديمها ، بدلاً من انتظار إتاحة جميع البيانات مع طلب رسمي.

وفي الأسبوع الماضي، بدأت في مراجعة لقاح AstraZeneca وجامعة أكسفورد ، مما زاد من فرص أن يصبح اللقاح البريطاني أول لقاح معتمد في المنطقة للمرض الذي أودى بحياة أكثر من مليون شخص على مستوى العالم.

بينما يستخدم لقاح أسترازينيكا AZD1222 نسخة ضعيفة من فيروس نزلات البرد الشائع في الشمبانزي لبناء مناعة ضد  كوفيد-19، يستخدم لقاح فايزر – بيونتيك، المسمى BNT162b2 ، حمض الريبونوكليك، وهو رسول كيميائي يحتوي على تعليمات لصنع البروتينات.

يخضع لقاح فايزر حاليًا للتقييم في دراسات المرحلة المتأخرة في الولايات المتحدة والبرازيل وجنوب إفريقيا والأرجنتين.

 

اترك تعليق