سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

وزير الصحة: لا يوجد أزمة في الأنسولين محلي الصنع ومصنع «المهن الطبية» ينتج 12 مليون عبوة سنويا

عقد الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، مؤتمر صحفي، في مصنع الأنسولين بشركة المهن الطبية بالمنطقة الصناعية في مدينة 6 أكتوبر، أحد شركات مجموعة «أكديما» بحضور اللواء طبيب بهاء الدين زيدان، رئيس هيئة الشراء الموحد، والدكتور على الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، والدكتورة ألفت غراب رئيس مجموعة أكديما.

وقال الدكتور خالد عبدالغفار، أن الطاقة الإنتاجية السنوية لمصنع أنسولين شركة المهن الطبية، التابع لشركة «أكديما»، تصل الى 18 مليون عبوة، حيث يتنج حاليا 12 مليون عبوة سنويًا، لافتا إلى أن إجمالي احتياج الدولة من الأنسولين نحو 27 مليون عبوة باختلاف تركيزاته.

وأضاف أن المواد الخام الموجودة في خطوط الإنتاج حاليًا في المصانع المصرية، هي نفسها المستخدمة في الشركات العالمية، لذلك فإن المنتج المصري لا يختلف عن المستورد، نظرا لأن خطوط الانتاج على مستوى العالم تعتمد على مصدر واحد، يوزع على المصانع في مختلف الدول، كما يتم مراقبة تلك المواد وطريقة استخدامها من قبل لجان متخصصة للتأكد من جودتها.

وشدد الوزير على أن أزمة الدواء في طريقها للحل وخلال الشهور الثلاثة المقبلة سيكون هناك انفراجة كبيرة، وبالفعل بدأت خطوط الانتاج تعود إلى قدرتها الطبيعية، وخلال الأسابيع المقبلة سيتم الشعور بذلك داخل الصيدليات.

وأضاف «عبدالغفار» أنه لا يوجد أي أزمة في الأنسولين المصري ولكن الأزمة في طلب المنتج المستورد وهو ما نحاول تصحيحه من خلال الترويج للمنتج المحلي، لافتا إلى أن كل 100 علبة من احتياج مصر للدواء تصنع الدولة منها 91، وفي طريقنا لتوطين أغلبها، مشددا على أن الاكتفاء الذاتي بشكل كامل لا يمكن تحقيقه فلا يوجد دولة في العالم تستطيع توطين الصناعة بشكل كامل.

اترك تعليق