سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

وزير الصحة الأردني: 1.4 مليار دولار حجم صادراتنا السنوية من الأدوية تصل لأكثر من 65 دولة

أكد وزير الصحة الدكتور سعد جابر أن الصناعة الدوائية الأردنية تتمتع بجودة عالية، ما مكنها من الوصول إلى أكثر من 65 دولة في العالم، بقيمة صادرات سنوية مليار دينار «مايزيد عن 1.4 مليار دولار أمريكي.

وقال خلال جولة قام بها على مصنعي أدوية الشركة الأردنية السويدية (جوسوي) وشركة دار الدواء، إن الحكومة على استعداد لتقديم الدعم الذي تحتاجه الصناعة الدوائية لزيادة مساهمتها في الاقتصاد الوطني وتغطية احتياجات القطاع الصحي في الأردني، وتعزيز قدرتها على تصدير الدواء الأردني.

وأضاف أنه سيتمخض عن هذه الزيارات وما يتبعها من لقاءات مع الصناعة الدوائية، سلسلة من الإجراءات من شأنها تذليل العقبات أمام مصانع الأدوية، ودعم الصناعة الدوائية وحل المشاكل التي تواجهها، بما يساعد على زيادة كفاءتها، وقدراتها الانتاجية، عملاً بتوجيهات جلالة الملك بضرورة تعزيز العلاقة والشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وأشار جابر الى أن الوزارة ومن خلال المؤسسة العامة للغذاء ستقوم بتسريع إجراءات تسجيل الدواء لتمكينه من تلبية الاحتياجات المحلية وتصدير الدواء الأردني.

ودعا الصناعة الدوائية للابتكار وإيجاد أدوية أردنية أصيلة أو أدوية غير متوفرة محلياً بما يساعد على دعم الاقتصاد الوطني وقدرته التصديرية، والتشبيك مع المؤسسات البحثية والعلمية لتحقيق هذا الهدف، وإيجاد خطوط انتاج جديدة.

ولفت إلى أن المؤسسة العامة للغذاء والدواء تعمل وفق أعلى المعايير الدولية والتي ساهمت في السمعة العالمية التي تتمتع بها الصناعة الدوائية الأردنية التي تعتبر من أنجح الصناعات المحلية على مدى ربع قرن.

وأكد حرص الحكومة على دعم الصناعة الدوائية، مشيراً إلى أنها تقوم بتسديد التزاماتها المالية بشكل دوري للصناعة المحلية بما يمكنها من القيام بالدور المنوط بها.

وقال مدير الشراء الموحد الدكتور نزار مهيدات إن الزيارة لمصانع الأدوية تأتي لتؤكد حرص الحكومة على تمتين العلاقة مع الصناعة الدوائية والتأكيد على جاهزية المصانع الوطنية لتلبية احتياجات القطاع الصحي من أدوية ومستهلكات طبية.

ودعا مهيدات مصنعي الأدوية إلى عرض مطالبهم للارتقاء بالصناعة الدوائية، مشيراً إلى وجود العديد من المراكز البحثية التي يمكن لها أن تتعاون معها لتطوير منتجاتها.

 

اترك تعليق