سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

وزيرة الصحة تدعم توسع «أكديما» و«ايبيكو» في «الخرطوم» والمساهمة في تطوير صناعة الدواء بالسودان

ناقشت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان في العاصمة السودانية الخرطوم سبل الدعم بين البلدين في مجال الأدوية، للنهوص بمنظومة صناعة الدواء في السودان من خلال التعاون بين الشركات المصرية الرائدة في صناعة الدواء «شركة أكديما وشركة ايبيكو التابعة لها».

وأشارة الدكتورة هالة زايد الى زيارة وزير الصحة السوداني لشركتي أكديما وايبيكو أثناء تواجده بمصر الأربعاء الماضي، تمهيدًا لبدء التصنيع المشترك وإعادة الريادة لدولة السودان في ملف تصنيع الأدوية، والاستمرارا في نقل التكنولوجيا وتبادل الخبرات.

وتعكس تلك التصريحات التنسيق التام بين شركة أكديما وشركاتها التابعة وفى مقدمتها شركة ايبيكو للأدوية مع أجهزة الدولة، كما تؤكد على أن  شركة اكديما ذراع الدولة القوية فى مجال الدواء ليس  فقط فى مجال توفير الدواء للمواطنين فى مصر ولكن أيضا فى مجال التعاون الدوائى بين مصر والدول الشقيقة والصديقة.

وزير الصحة السوداني يزور شركة ايبيكو للأدوية

وصرح الدكتور عمر النجيب وزير الصحة بالسودان، خلال زيارته لشركة أكديما وايبيكو، أنه على استعداد لازالة أية معوقات فى طريق  التعاون بين مصر والسودان فى مجال الأدوية، مشيدًا بالطفرة الحضارية الهائلة التى تشهدها مصر الآن فى كل المجالات وخاصة الصحة والدواء، موضحا أن مصر هى الدولة الوحيدة التى يمكن أن تساعد فى نهضة صناعة الدواء فى السودان.

وأكدت الدكتورة ألفت غراب رئيس شركة أكديما على أن شركة أكديما – بمجموعة شركاتها –  تعد ذراع الدولة القوية فى مجال الدواء ليس مجرد شعارا ولكن حقيقة، نتيجة الثقة  الكبيرة من أجهزة الدولة فى أمكانياتها الهائلة فى التدخل السريع لحل جميع أزمات نقص الأدوية أو الخامات، لضمان توافر الأدوية الضرورية للمواطن المصرى.

وأوضحت الدكتورة ألفت غراب أن شركات أكديما ساهمت في دعم الدولة المصرية في مواجهة كورونا من خلال توفيرها لكافة الأدوية المدرجة في بروتوكول علاج مرضى كورونا .

وصرح الدكتور أحمد كيلانى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة ايبيكو للأدوية – أكبر شركات  أكديما – أن الشركة تمتلك خبرة كبيرة فى توفير أدوية علاج فيروس سى، وعلى استعداد لتلبية فورية لطلبات الاشقاء فى السودان من هذه الأدوية التى ساهمت بقوة فى نجاح مبادرة وزارة الصحة «100 مليون صحة» لعلاج المواطنين من فيروس سي.

وأوضح «كيلانى» أن الشركة تعمل  بالتنسيق التام مع الشركات الشقيقة  التابعة لمجموعة أكديما من أجل التدخل السريع للتغلب على العديد من الأزمات التى كانت تواجه مصر من نقص فى الأدوية.

ووقعت «ايبيكو» في ابريل الماضي، عقد شراكة في مجال تصنيع الدواء، مع شركة كمبال السودانية، وذلك بحضور وزير الصحة السوداني الدكتور عمر محمد النجيب وأعضاء السفارة المصرية بالسودان والدكتور أحمد كيلاني رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة «ايبيكو».

وقال الدكتور أحمد كيلاني ان هذه الشراكة تهدف الى إنشاء مصنع للأدوية بالسودان بمنطقه «سوبا» والذي وضعت له كل الدراسات وبدأ التنفيذ والتشييد فيه حيث يصل رأسماله الى 30 مليون دولار المدفوع منها 18 مليون دولار مناصفه بين الشركتين.

وزير الصحة السوداني يزور شركة ايبيكو للأدوية

 

 

اترك تعليق