سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

وزيرة الاستثمار الأردنية: مشروع دعم الأدوية يستهدف تحويل الأردن إلى مركز إقليمي لصناعة الدواء

قالت وزيرة الاستثمار الأردنية، خلود السقاف، الثلاثاء، إن إطلاق مشروع مؤسسة التمويل الدولية الخاص بالصناعات الدوائية في الأردن، يعمل على الارتقاء بالصناعات الدوائية الأردنية وتحويل الأردن إلى مركز إقليمي لتلك الصناعة، وتعزيز حضورها على المستويين المحلي والعالمي.

وأكدت، خلال حفل إطلاق مشروع دعم قطاع الصناعة الدوائية، أن الصناعات الدوائية في الأردن من أهم الأنشطة الصناعية في الأردن، مما جعل منها أنموذجا يحتذى به في المنطقة والإقليم.

وأضافت السقاف أنه نظراً لأهمية هذا القطاع ومساهمته الكبيرة في الاقتصاد الوطني، جرى اختياره ليكون أحد محركات النمو الاقتصادي الرئيسية الواردة في رؤية التحديث الاقتصادي 2033، نظراً لما يمتلكه هذا القطاع من إمكانيات كبيرة ومزايا تنافسية عالية وقدرته على جذب المزيد من الاستثمارات الخارجية وتحفيز الاستثمارات المحلية.

وأشارت إلى أن وزارة الاستثمار عملت خلال العامين الماضيين على تنفيذ مجموعة من المبادرات والمشاريع الهادفة إلى تهيئة بيئة استثمارية جاذبة للاستثمارات الأجنبية المباشرة وممكنة ومحفزة للاستثمارات المحلية والقائمة، من خلال تطوير التشريعات الناظمة للعملية الاستثمارية وتسهيل إجراءات إقامة وممارسة الأعمال في الأردن.

وأكدت السقاف على أنه جرى إطلاق العديد من المبادرات التي تهدف إلى الترويج للأردن كأحد الوجهات الاستثمارية المفضلة في المنطقة، كاستراتيجية ترويج الاستثمار (2023-2026) والتي تضمنت القطاعات ذات القيمة المضافة العالية، إضافة إلى تحديد الدول المستهدفة لجذب الاستثمارات منها.

وأشارت إلى أنه جرى إطلاق منصَّة (Invest.Jo استثمر في الأردن)؛ التي تضم معلومات عن 17 ملفا قطاعيا وخارطة استثمارية تضمنت 39 فرصة استثمارية لمشاريع متنوعة منها مشاريع في قطاع الرعاية الصحية والسياحة العلاجية وغيرها من القطاعات الأخرى بقيمة تصل 4 مليارات دولار.

وأضافت وزيرة الاستثمار أن مشروع (IFC Jordan Pharma) يأتي في الوقت المناسب ويتماشى مع جهود الأردن في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر لمختلف القطاعات خاصة قطاع الصناعات الدوائية.

وأكدت على حرص وزارة الاستثمار على توفير كافة التسهيلات المنصوص عليها في قانون البيئة الاستثمارية واللازمة لإقامة المشاريع الاستثمارية في مختلف القطاعات الاقتصادية وخاصة قطاع الصناعات الدوائية، والعمل على تبسيط إجراءات تأسيسها وحل وتجاوز أي عقبات أو تحديات قد تواجهها.

وأطلقت مؤسسة التمويل الدولية والمؤسسة العامة للغذاء والدواء ووزارة الصناعة والتجارة والتموين ووزارة الاستثمار والسفارة الهولندية في الأردن، الثلاثاء، مشروع دعم قطاع الصناعة الدوائية في المملكة الأردنية الهاشمية IFC JORDAN PHARMA PROJECT.

 

اترك تعليق