سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئتي الدواء والشراء الموحد يطلقان مبادرة الشراء الموحد وتوطين المواد الخام غير الفعّالة

أطلق الدكتور على الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، واللواء طبيب بهاء الدين زيدان،رئيس هيئة الشراء الموحد، مبادرة الشراء الموحد وتوطين المواد الخام غير الفعالة لضمان استقرار امدادات الأدوية وحماية الأمن الدواني المصري على المدى القصير.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم بمقر هيئة الدواء المصرية وبحضور قيادات الهيئتين، وأعضاء غرفة صناعة الأدوية، وعدد من رؤساء شركات الدواء.

وقال الدكتور على الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، إن تدشين مباردة الشراء الموحد وتوطين المواد الخام غير الفعالة، تأتي وفقًا لتوجيهات القيادة السياسية بأهمية توطين صناعة الدواء والمواد الفعالة.

وأوضح أن الهدف من المبادرة هو توطين المواد كافة تدخل في صناعة الدواء والحرص على توفيرها بأعلى درجة من المأمونية والجودة.

وتابع «بدأنا بالمواد الخام غير الفعالة والتي يصل عددها إلى 280 مادة».

وأضاف رئيس هيئة الدواء أن توطين الصناعة سيخفض من الفاتورة الاستيرادية، موضحا توطين المواد الفعالة في الخطة ولكن سيتم في وقت لاحق، مشيرا إلى أن المصانع ستدعم ذلك بشكل قوي.

قال اللواء بهاء الدين زيدان، رئيس هيئة الشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي، إن الهيئة تعمل عن كثب منذ إنشائها لتوطين صناعة المواد الخام غير الفعالة التي تدخل في صناعة الدواء.

وأوضح أن توطين صناعة الأدوية يمثل حجر الزاوية في توفير احتياجات البلاد من الأدوية، مشيرا إلى أن التوطين يدعم التصدير.

وشدد على أن توطين صناعة المواد الخام غير الفعالة يساعد في زيادة تصدير الأدوية للخارج، وبالتالي توفير مزيد من العملة الصعبة لمصر.

وأكد أن هناك تنسيق رفيع المستوى بين هيئتي الشراء والدواء لتوطين صناعات المواد الخام غير الفعالة، موضحا أن أهداف إنشاء الهيئتين تتمحور حول توطين الأدوية وقيام هيئة الدواء بالمساعدة في تسجيل هذه الأدوية لتوفيرها في السوق.

 

 

اترك تعليق