سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئة الدواء: هدفنا الأساسي هو الوصول للاستخدام الأمن للدواء وأطلقنا حملة للتعريف بخطر التداخلات الدوائية

أكد الدكتور حمادة شريف معاون رئيس هيئة الدواء لشئون التوعية، أن الهيئة لم تكتفي بدورها الرقابي لكنها تحرص على تنظيم العديد من الحملات التوعوية لنشر ثقافة استخدام الأدوية في المجتمع المصري في إطار من التكامل بين الدور الرقابي والتوعوي.

وأضاف د. حمادة شريف، في مداخلة تليفونية مع برنامج 8 الصبح على قناة dmc، أن الهدف الأساسي من هذه الحملات هو التعرف على طرق استخدام الدواء بشكل أمن، لافتا أن التداخلات الدوائية واحدة من حملات هيئة الدواء للتعريف بالمفاهيم الدوائية، حيث يمكن أن يكون استخدام دوائين معا أو دواء مع بعض الأنواع من الأغذية يمكن أن يؤدي إلى حدوث أثار جانبية.

وطالب معاون رئيس هيئة الدواء، على ضرورة إبلاغ الطبيب المعالج بالتاريخ المرضي للحالة، وكذلك جميع الأدوية التي يتم استخدامها، ونظامه الغذائي، وذلك عند إستخدام نوع جديد من الدواء، لكي لا يحدث أي تدخلات.

واستنكر حمادة شريف فكرة الطبيب الذاتي واستخدام المسكنات أو المضادات الحيوية دون الرجوع إلى الطبيب، مؤكدا أن ذلك يمثل خطأ فادح.

وأوضح حمادة شريف، أن هناك أدوية وصفية لا يمكن استخدامها بدون الرجوع إلى الأطباء بجانب الأدوية غير الوصفية ويمكن استخدامها بالرجوع إلى الصيدلي.

اترك تعليق