سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«هيئة الدواء» توضح أعراض «الحزام الناري» وأفضل طرق العلاج

أوضحت هيئة الدواء المصرية أفضل طرق علاج الحزام الناري أو “الهيربس”، وعبارة عن طفح جلدي يظهر في ناحية واحدة من الجسم مثل الكتف أو البطن أو الرقبة أو الوجه، ويسبب ألما شديدا للمريض.

وأكدت الهيئة في منشور توعوي لها عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، على أن العلاج يبدأ بشكل مثالي خلال 72 ساعة بعد ظهور البثور الجلدية، خاصة وأن العلاج المبكر يزيد من سرعة التعافي، ويقلل خطر حدوث مضاعفات.​

وأوضجت الهيئة أن أعراض الإصابة بالحزام الناري تتضمن الأتي:

* الألم والإحساس بالحرقة في مكان الإصابة

* طفح جلدي أحمر يستمر لبضعة أيام

* بثور ممتلئة بالسوائل

* حساسية تجاه اللمس والضوء

وأكدت الهيئة أن الأدوية المناسبة للتعامل مع الحزام الناري تتضمن مضادات الفيروسات.​ كما يمكن لجوء الطبيب إلى أدوية تحتوي على الكورتيكوستيرويدات، ومضادات التشنج، ومضادات الاكتئاب، والعوامل المخدرة والتي تتوفر على شكل كريم أو جل أو رذاذ أو لاصقة جلدية.​ لتخفيف الألم عن المريض.​

وكانت الهيئة قد حذرت في منشور سابق من إمكانية انتقال الفيروس لأي شخص ليست لديه مناعة ضد جدري الماء، ويحدث ذلك عادةً من خلال لمس التقرحات المفتوحة الناتجة عن الطفح الجلدي دون عازل.

وكتبت عبر صفحتها: “من الممكن أن ينتقل الفيروس لأي شخص ليست لديه مناعة ضد جدري الماء، ويحدث ذلك عادةً من خلال لمس التقرحات المفتوحة الناتجة عن الطفح الجلدي دون عازل. بمجرد الإصابة بالعدوى؛ سيصاب الشخص بجدري الماء وليس بالحزام الناري.

الفارق بين الحزام الناري وجدري الماء

وأوضجت هيئة الدواء أن هناك فارق بين الحزام الناري الذي يظهر في صورة شريط أو خطوط من البثور تغطي الجانب الأيسر أو الأيمن من الجذع، بينما جدري الماء، تنتشر البثور في جميع أنحاء الجسم.

ووفق وزارة الصحة، فإن مضاعفات الحزام الناري، تشمل ألم عصبي شديد قد يستمر حتى بعد زوال البثور وقد يستمر لأكثر من ٣ شهور.

وأشارت إلى أن العلاج يتم علاجه بالتقنيات الحديثة التردد الحراري، وحقن جذور الأعصاب) لإيقاف الألم وتتم تحت تأثير المخدر الموضعي وبإرشاد الأشعة.

ويتوفر تطعيم “الحزام الناري” في مركز تطعيمات الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات “فاكسيرا” بالمركز الرئيسي بالعجوزة، ويتم تناوله على جرعتين بينهما من شهرين إلى 6 شهور.

وأوضحت “فاكسيرا”، أن هذا المرض يسببه فيروس الجديري، الذي يظل كامنًا في النسيج العصبي للجسم وينشط مع تقدم السن وضعف المناعة فيظهر على هيئة الحزام الناري.

 

اترك تعليق