سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئة الدواء تنشر باب مضادات الميكروبات من «سجل الدواء المصري»

نشرت هيئة الدواء المصرية الجزء الخاص بالمضادات الحيوية “باب مضادات الميكروبات” من سجل الدواء المصري، والذي يهدف إلى تزويد الصيادلة، وغيرهم من المتخصصين في الرعاية الصحية؛ بمعلومات صحيحة، ومحدثة حول استخدام الأدوية؛ مما يمكن من الاستخدام الرشيد للعلاج الدوائي، ويضمن تقليل التكاليف الطبية الإجمالية، وتحسين وصول المرضى إلى رعاية صحية أفضل، وجودة حياة متميزة، مع ضمان الاستخدام الأمثل للموارد.

وأكدت الهيئة في بيان لها أن سجل الدواء المصري يتضمن العديد من المعلومات الموجهة للمتخصصين في الرعاية الصحية عن الأدوية المسجلة بسوق الدواء المصري، ويشمل الإصدار عدة نقاط، أهمها: التصنيف الفارماكولوجي للدواء، ودواعي الاستعمال، والجرعات، وتعديلاتها، وطريقة الاستخدام السليمة، وأهم التفاعلات الدوائية، وموانع الاستخدام والاحتياطات، والآثار الجانبية، وطرق التخزين.

وأوضح بيان هيئة الدواء، أن تصنيف مضادات الميكروبات جاء طبقًا لقائمة AWaRe List الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، والتي تتضمن تقسيم مضادات الميكروبات إلى: المجموعة Access وهي المجموعة التي تستخدم كخيار أساسي أو ثاني لأغلب الأمراض المعدية، والمجموعة Watch ويوصى باستخدامها لعدد محدود من الأمراض المعدية، بالإضافة إلى المجموعة Reserve والتي تشمل فئات المضادات الحيوية التي ينحصر استخدامها لعلاج حالات العدوى المؤكدة، أو المشتبه بها بسبب البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية المتعددة.

يأتي هذا في إطار الجهود المبذولة لتقنين الممارسات الدوائية، وتقديم معلومات موثقة ذات مرجعية دولية، وحرص هيئة الدواء المصرية على ضمان الاستخدام الرشيد والأمثل للدواء؛ للوصول إلى أعلى مستويات الرعاية الصيدلية.

للإطلاع على “باب مضادات الميكروبات” من سجل الدواء المصري يرجى الضغط على الرابط التالي: eda-antimicrobial-formulary-15january23__compressed

لا يفوتك:

هيئة الدواء تعلن نتيجة مبادرة الرعاية الصيدلية لليقظة الدوائية “معا نحو دواء آمن

«هيئة الدواء السعودية»: نظام تسجيل الأدوية «سدر» يحقق أرقاماً كبيرة منذ إطلاقه

رئيس شعبة الأدوية: 50 شركة تقدمت بطلبات لهيئة الدواء لرفع أسعارها و20% زيادة متوقعة

 

اترك تعليق