سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئة الدواء تعتمد قواعد الاستيراد والإفراج الجمركي للمستحضرات الصيدلية

نشرت جريدة لوقائع المصرية في عددها رقم 164 تابع (أ)، الصادر في 30 يولية 2023، قرار هيئة الدواء المصرية رقم 444 لسنة 2023، بشأن اعتماد القواعد الخاصة بإجـراءات الاسـتيراد والإفراج الجمركى للمستحضرات الصيدلية.

ونص القرار في مادته الأولى على اعتماد القواعد الخاصة بإجـراءات الاسـتيراد والإفراج الجمركى للمستحضرات الصيدلية (الطبية، الحيوية، البيطرية، العشبية، التجميل، المطهرات والمبيدات)، والمواد الخام (الفعالة والغير فعالة)؛ وكذلك مواد التعبئة والتغليف وغيرها.

ومن متطلبات التحليل والكيماويات ذات الصلة، يشترط للسماح باستيراد (المستحضرات الصيدلية أو خاماتها الفعالة والغير فعالة، ومستلزمات التعبئة والتغليف ومتطلبات التحليل والكيماويات ذات الـصلة) أن تكون تلك المستحضرات مسجلة أو قيد التسجيل بـهيئة الدواء المصرية.

ويسمح باستيراد المستحضرات الطبية والحيوية غير المسجلة بهيئة الدواء المصرية؛ وذلك كطلبات جهات أو أفراد فى حال عدم توافر مثائل مسجلة ومتداولة فى الـسوق المحلى؛ أو حال كون الكميات المتوفرة غير كافية لتغطية الاحتياجات طبقا لإفادة إدارة متابعة توافر واستمرارية تداول المستحضرات بهيئة الدواء المصرية، علـى أن يتم الاستيراد من إحدى البلاد المرجعية.

وحال عدم تمكن الجهة من توفير مثائل مـسجلة، ومتداولة فى إحدى الدول المرجعية، يمكن السماح بالاستيراد من دولة غير مرجعية مع استيفاء المتطلبات اللازمة لضمان متابعة جودتها وسلامتها ومأمونيتها.

كما يسمح باستيراد المستحضرات الطبية والحيوية الواردة كمنح وهبات وفقا للقواعد المنظمة لقبول المنح والهبات؛ مـع اسـتيفاء المتطلبـات الفنيـة اللازمـة الـواردة بالدليل التنظيمى”.

اترك تعليق