سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئة الدواء المصرية تحظر بيع بعض المضادات الحيوية بدون روشتة 

قالت مصادر دوائية مطلعة أن هيئة الدواء المصرية أصدرت قرار رقم 268 لسنة 2024، بحظر بيع المضادات الحيوية من مجموعة الإحتياطي «Reserve»، الا بموجب روشتة طبية ممهورة بخاتم الطبيب المعالج، أو من خلال منشأة طبية مرخصة في بعض الحالات.

وقالت المصادر في تصريحات خاصة لـ«سوق الدواء»، «يقصد بالمضادات الحيوية مجموعة الإحتياطي «Reserve»، مجموعة فئات المضادات الحيوية التي يحظر استخدامها الا لعلاج العدوى المؤكدة أو المشتبه بها بسبب البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية المتعددة».

وأشار المصادر الى تحديد هيئة الدواء المصرية مجموعة من المضادات الحيوية في شكل كبسولات وأقراض وشراب، التي يحظر تداولها أو صرفها من الصيدليات الا بموجب تذكرة طبية ممهورة بخاتم الطبية المعالج، موضحا بها الجرعة الموصوفة والمدة المحددة للعلاج.

ونوهت المصادر الى حظر هئية الدواء المصرية تداول المضادات الحيوية ذات الشكل الصيدلي المعد للحقن أو صرفها الا من خلال منشأة طبية مرخص لها .

وأوضحت المصادر أن هيئة الدواء المصرية ستقوم باصدار الدليل التنظيمي الخاص بآليات وإجراءات صرف المضادات الحيوية من مجموعة الإحتياطي، على أن يتضمن الآليات التنفيذية المجمعة لكافة القواعد والإجراءات لتنفيذ وتطبيق القرارا والإجراءات الاحترازية اللازمة لتنفيذه.

 

اترك تعليق