سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئة الدواء السعودية تدرس فرض إجراءات رقابية جديدة على شركات مستحضرات التجميل

تدرس هيئة الغذاء والدواء السعودية، مشروعاً يلزم شركات التجميل بتعيين شخص مسؤول يتولى مهمة الإبلاغ عن الأعراض الجانبية لمنتجات التجميل، في إطار الدور الرقابي في متابعة سلامة المنتجات التجميلية ورصد أي بلاغات حيالها.

المشروع يأتي في إطار متابعة سلامة منتجات التجميل المدرجة في هيئة الغذاء والدواء، ورصد أي بلاغات والتأكيد على الشركات المدرجة لمنتجات التجميل، بوجوب الإبلاغ عن الأعراض الجانبية وحالات الاستدعاء وأخطاء التصنيع لأي من منتجات الشركات ولضمان توفر معلومات التواصل،

واستندت هيئة الغذاء والدواء السعودية في دراستها للمشروع الجديد إلى المادة العاشرة من نظام منتجات التجميل، وانطلاقاً من دورها الرقابي في متابعة سلامة منتجات التجميل المدرجة.

وتعتزم هيئة الغذاء والدواء، الطلب من جميع الشركات ذات العلاقة تحديد شخص يقوم بمهمات الإبلاغ في حال وجود خلل في المنتجات التابعة للشركة، وكذلك التجاوب مع جميع متطلبات البلاغات الواردة للهيئة كالتقارير اللازمة أو تحليل العينات وأي متطلبات خاصة بمعلومات ملف المنتج لضمان سلامة منتجات التجميل المدرجة في السوق السعودية عن طريق تسمية الشخص عبر خطاب موثّق.

يتضمن التفاصيل اللازمة منها اسم وصفة الشخص وبريده الإلكتروني ورقم هاتفة إضافة إلى إرفاق تعهد بتحديث البيانات حال تغير الشخص المسؤول خلال أسبوعين. وقالت المحامية نوال زيد، إن نظام التجميل يتكون من 38 مادة قانونية تطبقها هيئة الغذاء والدواء على منتجات التجميل ومصانعها ومستودعاتها، وعلى تداولها والاتجار بها.

ويعرف المنتج التجميلي وفق النظام بأي منتج يحتوي على مادة أو أكثر معد لاستخدامه على الأجزاء الخارجية من جسم الإنسان، وتشمل الجلد والشعر والأظافر والشفاه، أو على الأجزاء الخارجية من الأعضاء التناسلية، أو الأسنان، أو الأغشية المبطنة للتجويف الفموي؛ لأغراض التنظيف، أو التعطير أو الحماية، أو لإبقائها في حالة جيدة، أو لتغيير مظهرها وتحسينه، أو لتغيير رائحة الجسم وتحسينه.

ووصف النظام المنتج المغشوش، بأنه المنتج التجميلي الذي جرى عمداً تغيير محتواه أو هويته أو مصدره، سواء احتوى على المكونات نفسها أو على مكونات خاطئة، أو مواد ملوثة، أو كان دون مكونات. ووصف ذات النظام المنتج الفاسد بالمنتج التجميلي الذي تغيرت صفاته الفيزيائية أو الكيميائية أو محتواه الجرثومي.

وأشارت مصادر إن النظام يشترط في حال استيراد أو تداول المنتج التجميلي في السعودية إدراجه لدى هيئة الغذاء والدواء والحصول على شهادة إدراج وفق ضوابط وشروط، ويشترط مأمونية المنتج التجميلي، وأن لا يسبب أي ضرر بصحة المستخدم تحت الظروف العادية للاستخدام وفقاً لإرشادات الاستخدام والتخلص منه الموضحة في بيانات الملصق التعريفي للمنتج.

 

 

اترك تعليق