سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«هيئة الدواء الأمريكية» توافق لـ «نوفارتس» على أول عقار موجه لعلاج سرطان الرئة «NSCLC»

وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لشركة نوفارتس على عقار «Tabrecta» لعلاج المرضى البالغين المصابين بسرطان الرئة ذي الخلايا غير الصغيرة «NSCLC» الذي انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

ويعد «Tabrecta» هو العلاج الأول المعتمد من قِبل إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية لعلاج سرطان «NSCLC» .

وقال «ال ريتشارد بازدور»، مدير مركز التميز للأورام التابع لهيئة الأغذية والأدوية (FDA) والمدير بالإنابة لمكتب أمراض الأورام في قسم السرطان: أن الموافقة على عقار «Tabrecta»  تعد هى الأولى على وجه التحديد لعلاج المرضى الذين يعانون من سرطان الرئة ذي الخلايا غير الصغيرة الذين لديهم أورام لديهم طفرات تؤدي إلى تخطي MET exon 14. .

سرطان «NSCLC» هو مرض تتشكل فيه الخلايا السرطانية الخبيثة في أنسجة الرئة، وهو النوع الأكثر شيوعًا لسرطان الرئة حيث يقع ما يصل إلى 90٪ من جميع حالات سرطان الرئة في فئة الخلايا غير الصغيرة.

يحدث «NSCLC» عندما تصبح الخلايا السليمة غير طبيعية وتنمو بسرعة، أحد مخاطر هذا النوع من السرطان هو وجود احتمال كبير لانتشار الخلايا السرطانية من الرئتين إلى الأعضاء وأجزاء الجسم الأخرى.

عقار «Tabrecta» هو مثبط للكيناز، مما يعني أنه يعمل عن طريق منع إنزيم رئيسي ينتج عنه المساعدة في منع نمو خلايا الورم.

وافقت إدارة الأغذية والأدوية FDA على «Tabrecta» بناءً على نتائج تجربة سريرية شملت مرضى يعانون من «NSCLC»  مع طفرات تؤدي إلى تخطي  MET exon 14، ومستقبل عامل نمو البشرة (EGFR) من النوع البري وسرطان الغدد الليمفاوية (ALK) ، وحالة واحدة على الأقل آفة قابلة للقياس.

 

 

اترك تعليق