سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئة الدواء الأمريكية توافق على لقاح كاباكسيف من «ميرك» المصمم لحماية البالغين من بكتيريا المكورات الرئوية

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، على لقاح شركة ميرك «كاباكسيف Capvaxive» المصمم لحماية البالغين من بكتيريا الالتهاب الرئوي والالتهابات الخطيرة.

وقالت شركة ميرك، إن اللقاح الجديد مصمم لحماية البالغين من بكتيريا تعرف باسم المكورات الرئوية التي يمكن أن تسبب أمراضًا خطيرة وعدوى رئوية تسمى الالتهاب الرئوي.

اللقاح الجديد عبارة عن حقنة، تحمي على وجه التحديد من 21 سلالة من تلك البكتيريا لمنع شكل حاد من مرض المكورات الرئوية الذي يمكن أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم ويؤدي إلى الالتهاب الرئوي.

ووفقًا للشركة، يعد اللقاح أول لقاح مترافق للمكورات الرئوية مصمم خصيصًا للبالغين ويهدف إلى توفير حماية أوسع من اللقاحات المتوفرة في السوق،

ويمكن أن يعاني البالغون الأصحاء من مرض المكورات الرئوية. لكن المرضى الأكبر سنا والذين يعانون من حالات صحية مزمنة أو ضعف المناعة معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بالمرض، وخاصة الشكل الأكثر خطورة أو ما يسمى “الغازي”.

يمكن أن يؤدي مرض المكورات الرئوية الغازية إلى التهاب السحايا، وهو عدوى تسبب التهابًا في المنطقة المحيطة بالدماغ والحبل الشوكي، وعدوى في مجرى الدم تسمى تجرثم الدم.

وحتى بعد موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فإن لقاح الجرعة الواحدة الذي تنتجه الشركة لن يصل إلى المرضى بعد.

وستجتمع لجنة استشارية تابعة لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في 27 يونيو لمناقشة من يجب أن يكون مؤهلاً للحصول على اللقاح.

ويرى بعض المحللين أن لقاح كاباكسيف هي المحرك الرئيسي لنمو شركة ميرك في الوقت الذي تستعد فيه لتعويض الخسائر الناجمة عن عقار السرطان الرائج كيترودا، والذي سيفقد حصريته في الولايات المتحدة في عام 2028.

وتبلغ قيمة سوق اللقاحات المترافقة ضد المكورات الرئوية حاليًا حوالي 7 مليارات دولار ويمكن أن تنمو لتصل قيمتها إلى أكثر من 10 مليارات دولار على مدى السنوات القليلة المقبلة.

اترك تعليق