سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئة الدواء الأمريكية توافق على لقاح الفيروس المخلوي التنفسي من «موديرنا» الخاص بكبار السن

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية يوم الجمعة على لقاح موديرنا للفيروس المخلوي التنفسي RSV للبالغين الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا فما فوق، وهو ثاني منتج للشركة على الإطلاق يدخل السوق الأمريكية.

ويعد هذا القرار بمثابة فوز لشركة موديرنا، التي تحتاج بشدة إلى مصدر دخل آخر وسط انخفاض الطلب على لقاح كورونا، وهو منتجها الوحيد المتاح تجاريا.

تعتمد الموافقة على لقاح موديرنا على تجربة أجريت في مرحلة متأخرة على كبار السن، الذين هم أكثر عرضة للإصابة بالحالات الشديدة من الفيروس المخلوي التنفسي.

يقتل الفيروس ما بين 6000 إلى 10000 من كبار السن كل عام ويؤدي إلى دخول ما بين 60 ألف إلى 160 ألف إلى المستشفى، وفقًا لبيانات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وسيتم تسويق لقاح موديرنا تحت الاسم التجاري mRESVIA. إنه أول لقاح RNA مرسال يتم الموافقة عليه لمرض آخر غير كورونا.

كما إن لقاح الشركة هو أيضًا لقاح RSV الوحيد المتوفر في حقنة مملوءة مسبقًا، والتي تم تصميمها لتسهيل إدارتها للمرضى.

وستصوت لجنة استشارية تابعة لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في يونيو الجاري على توصيات بشأن الاستخدام والسكان المستهدفين لجرعة موديرنا. تت

ومن شأن التوصية الإيجابية من مركز السيطرة على الأمراض أن تسمح للقاح موديرنا بالتنافس مع شركتي جلاكسو سميثكلاين وفايزر، اللتين أطلقتا جرعاتهما في الولايات المتحدة في الخريف الماضي.

وتخلف لقاح شركة فايزر حتى الآن عن لقاح شركة جلاكسو سميثكلاين، لكن كلتا الجرعتين سجلتا حتى الآن مبيعات بمئات الملايين.

وقال ستيفان بانسيل، الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا، في بيان: “إن موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على منتجنا الثاني، mRESVIA، تعتمد على قوة وتنوع منصة mRNA الخاصة بنا”.

تابع مع mRESVIA، نواصل تقديم الخدمات للمرضى من خلال معالجة تهديدات الصحة العامة العالمية المتعلقة بالأمراض المعدية.

اترك تعليق