سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئة الدواء الأمريكية توافق على لقاحات كورونا المحدثة من شركتي فايزر وموديرنا 

وافقت إدارة الغذاء والدواء يوم الاثنين على لقاحات فيروس كورونا المحدثة من شركة فايزر وموديرنا مما يضع الجرعات في الطريق الصحيح للوصول إلى الأمريكيين في غضون أيام مع ارتفاع حالات العلاج في المستشفيات الأمريكية بسبب الفيروس، ولم تتخذ الوكالة قرارًا بشأن جرعة كورونا المحدثة من شركة نوفافاكس.

تمت الموافقة على اللقاحات الجديدة من Pfizer وModerna للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا فما فوق، كما تم ترخيصها للاستخدام في حالات الطوارئ للأفراد من سن 6 أشهر إلى 11 عامًا، وفقًا لإصدار إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

وأشارت الوكالة إلى أن معززات كوفيد التي قدمتها الشركتان العام الماضي لم تعد مرخصة في الولايات المتحدة.

قالت إدارة بايدن الشهر الماضي إنها تتوقع أن تكون اللقاحات الجديدة ذات السلالة الواحدة التي تستهدف متغير أوميكرون XBB.1.5 متاحة للجمهور في منتصف سبتمبر .

ولا تزال اللقاحات بحاجة إلى توصية من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، والتي ستحدد من يجب أن يحصل على اللقاحات. ومن المقرر أن تجتمع لجنة استشارية لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها يوم الثلاثاء للتصويت على توصية بشأن اللقاحات.

يوفر الوصول القادم للقاحات المحدثة بعض الطمأنينة للأمريكيين حيث تشهد البلاد زيادة في حالات الإصابة بفيروس كورونا وحالات العلاج في المستشفيات. وفي حين أن اللقاحات لا تستهدف السلالات السائدة الآن، إلا أن صانعي اللقاح قالوا إنهم سيستمرون في توفير الحماية ضد تلك السلالات مع عودة الأطفال إلى المدرسة وبرودة الطقس.

وقال ألبرت بورلا، الرئيس التنفيذي لشركة فايزر، في بيان عقب الموافقة: «نتوقع أن يكون لقاح هذا الموسم متاحًا في الأيام المقبلة، في انتظار توصية سلطات الصحة العامة».

وأضاف أنه يمكن للناس أن يسألوا أطبائهم عن تلقي لقاح كوفيد المحدث خلال نفس موعد لقاح الأنفلونزا السنوي، مما يوفر الوقت الآن ويساعد في الوقاية من الأمراض الشديدة لاحقًا عندما تكون فيروسات الجهاز التنفسي في ذروتها.

ولم يستجب المتحدثون باسم موديرنا ونوفافاكس على الفور لطلب التعليق.

وشاركت شركات فايزر وموديرنا ونوفافاكس، بيانات التجارب المبكرة التي تشير إلى أن طلقاتها الجديدة لا تزال توفر الحماية ضد متحور إيريس.

وقالت كل من شركتي فايزر وموديرنا أيضًا إن طلقاتهما المحدثة أنتجت استجابة مناعية قوية ضد BA.2.86، وهو متغير فرعي متحور للغاية من أوميكرون يراقبه مسؤولو الصحة عن كثب.

وقالت إدارة الغذاء والدواء في بيان يوم الاثنين: «من المتوقع أن توفر اللقاحات المحدثة حماية جيدة ضد فيروس كورونا من السلالات المنتشرة حاليًا».

سيكون طرح اللقاح القادم هو الأول منذ نهاية حالة الطوارئ الصحية العامة لفيروس كورونا في الولايات المتحدة، والتي انتهت في مايو الماضي.

وقالت كارين جان بيير، السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، الأسبوع الماضي، إن إدارة بايدن ستحث الأمريكيين على تلقي لقاح محدث لفيروس كورونا هذا الخريف.

وقال جان بيير خلال مؤتمر صحفي: “إن التطعيمات ضد كوفيد-19 تظل الحماية الأكثر أمانًا لتجنب دخول المستشفى، والنتائج الصحية على المدى الطويل، والوفاة”.

وتلقى حوالي 17% فقط من سكان الولايات المتحدة – حوالي 56 مليون شخص – أحدث معززات شركتي فايزر وموديرنا منذ الموافقة عليها في سبتمبر الماضي، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

اترك تعليق