سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئة الدواء الأمريكية توافق على لقاحات كورونا المحدثة من «فايزر» و«موديرنا» مع ارتفاع الإصابة بالفيروس

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، على لقاحات كورونا المحدثة من شركتي فايزر وموديرنا، مما يضع اللقاحات الجديدة على المسار الصحيح للوصول إلى معظم الأمريكيين في الأيام المقبلة وسط ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس في الصيف.

تستهدف اللقاحات سلالة تسمى «KP.2»، وهي من نسل المتحور الفرعي أوميكرون شديد العدوى JN.1 الذي بدأ ينتشر على نطاق واسع في الولايات المتحدة في وقت سابق من هذا العام.

كانت «KP.2» هي السلالة السائدة لكورونا في مايو، لكنها الآن لا تمثل سوى ما يقرب من 3% من جميع حالات الإصابة في الولايات المتحدة حتى يوم السبت، وفقًا لأحدث بيانات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

ومع ذلك، قالت شركة فايزر وموديرنا إن لقاحيهما «KP.2» يمكن أن ينتجا استجابات مناعية أقوى ضد المتغيرات الفرعية الأخرى المنتشرة من «JN.1»، مثل «KP.2» و «LB.1»، مقارنة بجولة العام الماضي من اللقاحات التي استهدفت سلالة أوميكرون «XBB.1.5».

قال الدكتور بيتر ماركس، مدير مركز تقييم وأبحاث المواد البيولوجية التابع لإدارة الغذاء والدواء، في بيان: “نظرًا لضعف مناعة السكان من التعرض السابق للفيروس ومن التطعيم السابق، فإننا نشجع بشدة أولئك المؤهلين على التفكير في تلقي لقاح كورونا المحدث لتوفير حماية أفضل ضد المتغيرات المنتشرة حاليًا”.

في يونيو، أوصت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بأن يتلقى كل من يزيد عمره عن 6 أشهر لقاح كورونا المحدث ولقاح الإنفلونزا هذا العام.

وتمت الموافقة على اللقاحات الجديدة من شركة فايزر وموديرنا خصيصًا للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 12 عامًا وما فوق ومصرح بها للاستخدام الطارئ للأطفال من سن 6 أشهر إلى 11 عامًا.

وقالت شركة فايزر في بيان لها إنها ستبدأ في شحن لقاحها الجديد على الفور وتتوقع أن يكون متاحًا في الصيدليات والمستشفيات والعيادات في جميع أنحاء الولايات المتحدة “بدءًا من الأيام المقبلة”.

وتتوقع شركة موديرنا أيضًا أن يكون لقاحها متاحًا في إطار زمني مماثل، وفقًا لبيان.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا ستيفان بانسل في بيان: “إن البقاء على اطلاع دائم بآخر مستجدات لقاح كورونا يظل أحد أفضل الطرق لحماية الأشخاص ومنع الإصابة بأمراض خطيرة”.

تابع “نحن نقدر المراجعة التي أجرتها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في الوقت المناسب ونشجع الأفراد على التحدث إلى مقدمي الرعاية الصحية لديهم بشأن تلقي لقاح كورونا المحدث إلى جانب لقاح الإنفلونزا هذا الخريف”.

 

اترك تعليق