سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئة الدواء الأمريكية توافق على دواء مركب لعلاج سرطان القولون والمستقيم من «بريستول مايرز سكويب»

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على دواء مركب من بريستول مايرز سكويب لعلاج سرطان القولون والمستقيم لدى المرضى الذين يعانون من طفرة جينية محددة.

واستندت الموافقة بموجب العملية المتسارعة للوكالة إلى دراسة مبكرة إلى متوسطة المرحلة، حيث تم إعطاء 94 مريضًا عولجوا سابقًا دواء كرازاتي عن طريق الفم، بالاشتراك مع سيتوكسيماب.

وأظهر حوالي 34% من المرضى الذين تلقوا العلاج المركب استجابة جزئية أو كاملة له أثناء الدراسة،وساعد هذا المزيج أيضًا على زيادة الوقت الذي يعيشه المرضى دون تفاقم المرض بمقدار 6.9 أشهر.

يعد سرطان القولون والمستقيم ثالث أكثر أنواع السرطان شيوعًا في جميع أنحاء العالم، حيث يمثل حوالي 10% من جميع حالات السرطان. وهو السبب الرئيسي الثاني للوفيات المرتبطة بالسرطان في جميع أنحاء العالم، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

أضافت شركة بريستول مايرز، كرازاتي إلى محفظتها بعد أن أكملت استحواذها على شركة ميراتي للعلاجات بقيمة تصل إلى 5.8 مليار دولار في يناير.

يعمل «كرازاتي» من خلال استهداف شكل متحور من الجين المعروف باسم «KRAS» والذي يحدث في 3٪ إلى 5٪ من سرطانات القولون والمستقيم. وهو يستهدف طفرات جينية محددة تؤدي إلى زيادة عدد الخلايا السرطانية بغض النظر عن العضو الذي نشأ فيه المرض.

وسجلت بريستول مايرز 21 مليون دولار من مبيعات «كرازاتي» في الولايات المتحدة للربع المنتهي في 31 مارس 2024.

يضيف قرار إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إلى هدف بريستول المتمثل في تنويع أعمالها في مجال علاج الأورام، حيث تواجه الشركة ضغوطًا من انخفاض الطلب على اثنين من أهم أدويتها – علاج سرطان الدم «ريفيليميد» ومخفف الدم «إليكويس»، اللذين يواجهان منافسة عامة.

وكان «كرازاتي» قد حصل على موافقة عاجلة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في عام 2022 لعلاج نوع من سرطان الرئة المتقدم بالشكل المتحور للجين المعروف باسم «KRAS».

 

 

اترك تعليق