سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئة الاعتماد والرقابة الصحية تنظم ندوة توعية ببورسعيد بعنوان «يوم المسنين العالمي»

فى إطار توجيهات الدكتور أحمد طه رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، فيما يتعلق بدور الهيئة في توعية المجتمع ونشر ثقافة الجودة، من خلال التعريف بإصدارات GAHAR من المعايير الوطنية لجودة الرعاية الصحية المعتمدة دوليا من اسكوا ISQUA، وبمناسبة اليوم العالمي للتوعية بعدم إيذاء المسنين، نظم فرع الهيئة بمحافظة بورسعيد ندوة توعية بعنوان “يوم المسنين العالمي” وذلك بالتعاون مع مديرية الشئون الصحية ببورسعيد وكلية الطب جامعة بورسعيد والمهندس محمد السيد رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات كابسى ومؤسس دار ضيافة المسنات والقاصرات.

أقيمت الندوة في قاعة “دار حسن بدراوي للمسنات”، بحضور عدد من مقيمات الدار من المسنات والقاصرات والعاملين بمديرية الشئون الصحية ببورسعيد.

تناولت الندوة دور المبادرات الرئاسية في تعزيز الصحة العامة والخدمات الصحية الخاصة بكبار السن ودور الهيئة في إطار منظومة التأمين الصحي الشامل، من خلال تطبيق معايير الجودة في جميع مكونات الخدمة الصحية بما في ذلك ضوابط تقييم المرضى ووضع خطة علاج للحالات الخاصة ومنهم المسنين وكبار السن وتحدثت عن مدى أهمية المسنين للمجتمع حيث أنهم جزءًا لا يتجزأ من النسيج الاجتماعي والثقافي بما يمتلكونه من خبرات متراكمة على مر السنين باعتبارهم الشهود الأحياء على تاريخ المجتمع وتحولاته .

وأشارت د.سالي أنسي، مدير فرع الاعتماد والرقابة الصحية ببورسعيد، إلى اهتمام معايير GAHAR بالضوابط اللازمة لسلامة الفئات الخاصة من المرضى ومن بينهم المسنين حيث يلزم معيار ICD23 الوارد في فصل الرعاية المتكاملة من معايير المستشفيات بوضع سياسة وإجراءات لتقييم المرضى من ذوى الاحتياجات الخاصة وتحديد أفضل الطرق للتعامل معهم منها توافر شخص متخصص في التقييم والتعامل مع المرضى وتعديل طرق التقييم الصحي للمرضى بما يتناسب مع احتياجاتهم وكذلك وضع خطة رعاية صحية تناسب كل حالة على حدة.

وأوضح د. خالد صبري، عميد كلية الطب ببورسعيد واستشاري العظام، أهم تأثيرات أمراض الشيخوخة وهشاشة العظام لدى كبار السن ووجه عددا من النصائح اللازمة لتجنب إصابات وأمراض العظام في الشيخوخة وأوصى في كلمته على ضرورة الاستفادة من طبيعة المناخ المشمس في مصر من حيث التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر حفاظا على صحة العظام والالتزام بالمأكولات الصحية من الفواكه والخضروات التي تدعم صحة العظام والجسم.

كما أشار د. شادي الجيار، مدير عيادة المسنين بمستشفى الصحة النفسية ببورسعيد، إلى الأمراض النفسية التي قد تصيب المسنين لافتا إلى أهمية وضع برنامج دعم نفسي يعمل على تذكير المسن بالإنجازات الشخصية والتقرب إلى الله وتحسين الصحة العامة من خلال التغذية السليمة وممارسة الحركة بشكل دائم لتحسين الحالة المزاجية للمسن.

ومن جانبه، استعرض د. وليد عبد المقصود، وكيل وزارة الصحة ببورسعيد خطة التعاون المميز بين الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية ومديرية الصحة وكلية الطب جامعة بورسعيد في مجالات المشاركة المجتمعية ونشر فكر الجودة و التوعية، مشيرا إلى تضافر جهود شركاء النجاح من المؤسسات الثلاثة في خدمة أهلنا من المسنين وجميع فئات المجتمع من خلال: خدمة الكشف المجاني عن طريق إدارة القوافل الطبية التابعة لمديرية الشئون الصحية و دعم المتعاملين مع منظومة التأمين الصحي الشامل من المسنات واهتمام مستشفى جامعة بورسعيد لتقديم الدعم الطبي لأهلينا من المسنات داخل المستشفى.

أقيمت الندوة بحضور م. محمد السيد، رئيس جمعية المستثمرين في بورسعيد ورئيس مجلس إدارة مجموعة شركات كابسي ومالك الدار، الذى أشاد بجهود هيئة الاعتماد والرقابة الصحية على التعاون المثمر في مشاركة المجتمع والوصول إلى جميع فئاته لنشر ثقافة الجودة.

 

اترك تعليق