سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هشام عبد العزيز: توفير الأدوية الحيوية الآمنة والفعَّالة على رأس أولويات «أكتوبر فارما».. ونجحنا فى طرح أول علاج لمرض الشلل الرعَّاش فى مصر

الدكتور هشام عبد العزيز الرئيس التنفيذى لشركة «أكتوبر فارما»:

انتهينا من تطوير خطوط إنتاج مصنع «أكتوبر فارما» بتكلفة استثمارية تصل إلى 120 مليون جنيه

نمتلك مخزوناً استراتيجياً من المواد الخام الدوائية يكفى نحو 3 – 6 شهور فى 49% من  مستحضراتنا

التصدير على رأس أولوياتنا ونعمل على التوسُّع أفقياً ورأسياً لزيادة حجم صادراتنا بنسبة 50% خلال 2024

نمتلك 131 مستحضراً تلبِّى احتياجات جزء كبير من المرضى ونعتزم طرح 12 مستحضراً جديداً خلال العام الجارى

%30 نمواً مستهدفاً فى حجم مبيعاتنا خلال العام الجارى

900 عامل عدد العاملين بشركة «أكتوبر فارما» بنهاية 2023

قال الدكتور هشام عبد العزيز، العضو المنتدب لشركة «أكتوبر فارما»، إن توفير الأدوية الحيوية الآمنة والفعَّالة للمريض المصرى على رأس أولويات شركة «أكتوبر فارما»، حيث تعكف على طرح مجموعة من الأدوية المبتكرة التى توفِّر قيمة مضافة للمرضى، خاصة أصحاب الأمراض المزمنة؛ مثل القلب والضغط والسكرى، إضافة إلى مرض الشلل الرعَّاش الذى وفَّرنا أول علاج له فى مصر بسعر أقل من 5% من سعره المتداول فى الخارج.

وأوضح الدكتور هشام عبد العزيز أن شركة «أكتوبر فارما» نجحت فى الانتهاء من تطوير جميع خطوط إنتاج مصنعها، بتكلفة استثمارية 120 مليون جنيه، مما أتاح زيادة كبيرة فى الطاقة الإنتاجية التى تُمكِّن الشركة من طرح 12 مستحضراً جديداً خلال 2024، إضافة إلى تحقيق نمو فى حجم المبيعات يصل إلى 30%، فضلاً عن التوسُّع خارجياً وزيادة حجم صادرات الشركة بنسبة 50%، مما يضمن المساهمة فى توفير المادة الخام الدوائية لتلبية احتياجات الشركة الإنتاجية.

الدكتور هشام عبد العزيز الرئيس التنفيذى لشركة «أكتوبر فارما»:

ما أبرز ملامح استراتيجية شركة «أكتوبر فارما» فى سوق الدواء المصرية خلال الفترة المقبلة؟ وما نقاط القوة التى سترتكز عليها؟

الشركة لها دور إنسانى تلتزم به فى مصر والعالم، وأينما كانت هناك حاجة لمساعدة إنسان ليحيا حياة صحية أفضل يكون لنا دور رائد فى ذلك، ونحن ننتج مجموعات دوائية متعدِّدة لمساعدة أصحاب الأمراض المزمنة، مثل القلب، والضغط، والسكر، والشلل الرعَّاش؛ حيث نوفِّر أدويتنا بجودة ومعايير عالمية وسعر مناسب جداً.

وتقوم استراتيجيتنا على توفير الأدوية ذات القيمة المضافة التى تلبِّى احتياجات المريض المصرى؛ حيث نجحنا خلال الفترة الماضية فى توفير أحدث علاجات الشلل الرعَّاش فى العالم، الذى يُكلِّف المريض أكثر من 1200 دولار شهرياً فى أمريكا، وقد وفَّرناه فى مصر كأول منتج مصرى بتكلفة لا تتعدَّى 1000 جنيه شهرياً للمريض، وكذلك فإن جميع ما ننتجه من أدوية للأمراض المزمنة نراعى فيه ألا تتعدَّى تكلفتُه الشهرية على المريض نصفَ تكلفة المنافس.

كذلك تمكنَّا من مساعدة العديد من مرضى الشلل الرعَّاش وألزهايمر؛ بتوفير أدويتهما بجودة عالية، ووضعنا فى الاعتبار البُعد الاقتصادى، كما تغلبنا على مشكلات نقص المواد الخام بعد أزمة كورونا، وتمكنَّا من الحفاظ على توافر كل أدويتنا بصورة مستمرة، بما فيها الأدوية التى يحتاجها مريض كورونا، مثل «الباراسيتامول» والمضادات الحيوية والزنك؛ ولذلك فإن استراتيجية الشركة قائمة على الالتزام بمواجهة كل التحديات من توفير المواد الخام من أجل توفير الأدوية التى يحتاجها المريض بجودة ومعايير عالمية، مع الحفاظ على طرحها بأقل سعر ممكن.

وما نقاط القوة التى ترتكز عليها شركة «أكتوبر فارما» لتحقيق استراتيجيتها؟

تتمثَّل نقاط القوة التى ترتكز عليها «أكتوبر فارما» فى زيادة الإنتاج، والاستفادة من النمو الكبير لقبول الطبيب والمريض للمنتج المحلى فى ظل كفاءة مستحضرات الشركة، إضافة إلى تهيئة كل الظروف المناسبة أمام موظفينا ليعملوا فى أجواء تحفيزية، إلى جانب تقليل الفاقد وتحسين التصدير والاستفادة من ارتفاع أسعار العملات الأجنبية، فضلاً عن تحسين أسعار التصدير وفتح أسواق تصديرية جديدة.

الدكتور هشام عبد العزيز الرئيس التنفيذى لشركة «أكتوبر فارما»:

انتهيتم خلال 2023 من خط إنتاج جديد.. حدِّثْنا أكثر عن هذا المشروع والقيمة المضافة التى يُحقِّقها؟

تعمل «أكتوبر فارما» دائماً على الحفاظ على الثقة بجودة ما تقدمه، ولذلك تعتنى دائماً بتحديث خطوط الإنتاج والإضافة لها، ولكى نستطيع تحقيق أحد أهم محاور تطبيق استراتيجية العمل فى الفترة المقبلة – وهو زيادة الإنتاج، سواء للسوق المحلية أو التصدير – طوَّرنا المصنع بتكلفة تخطت 120 مليون جنيه لتحديث ماكينات الإنتاج بهدف رفع مُعدَّلات الإنتاج وتوسعة المباني.

كما أضفنا خطاً جديداً لإنتاج المراهم والكريمات، إلى جانب تغيير البنية التحتية ومحطات المياه والكهرباء لتلائم الزيادة المستهدفة فى الإنتاج، وهو ما يُعدُّ إنجازاً يُحسب للمصنع ولجميع العاملين بالشركة الذين بلغ عددهم 900 موظف مع نهاية 2023؛ حيث أُنجزت أعمال التطوير والتحديث دون توقف فى أىٍّ من أقسام المصنع التى ظلت تعمل بكل طاقتها الإنتاجية.

تدبير العملة الأجنبية لاستيراد المادة الخام الدوائية يُعدُّ أحد أبرز التحديات التى تواجه سوق الدواء المصرية.. كيف ترون تأثيره؟ وكيف تتعاملون معه؟

لدينا التزام وجانب وطنى فى عملنا، سواء فيما يتعلق بالسعر أو الجودة، وكذلك لدينا التزام بالوقوف فى صفِّ المحاولات المستمرة لمواجهة تحديات الاقتصاد المصرى، ومنها العملة الأجنبية وتوفيرها؛ لذلك نعمل على توفير العديد من الحلول المبتكرة وغير التقليدية للمساهمة فى مواجهة هذا التحدِّى، منها زيادة حجم صادراتنا بنسبة 50% عن العام الماضى لرفع موارد الشركة من العملة الأجنبية التى تُستخدم فى تدبير احتياجات الشركة، كما نحاول تحقيق أقصى كفاءة إنتاجية، وتقليل نسبة الفاقد، والاستخدام الأمثل للمواد الخام لضبط استخدامات المواد الخام والاحتياج إليها.

ما رصيد المادة الخام المتاحة لديكم؟ وما قدرته على تلبية احتياجاتكم الإنتاجية؟

لدينا رصيدٌ جيدٌ من المواد الخام الدوائية؛ حيث تغطى أرصدة المواد الخام المتاحة نحو 49% من مستحضراتنا من 3 – 6 شهور، وباقى المستحضرات منها حوالى 32% مُغطّى لأكثر من 3 أشهر، وباقى المستحضرات نسبة التغطية بها أقل من 3 أشهر، وجارٍ توفير خاماتها بما يتوافق مع احتياجات السوق.

الدكتور هشام عبد العزيز الرئيس التنفيذى لشركة «أكتوبر فارما»:

ما نسبة التصدير من إجمالى مبيعات الشركة؟ وما المستهدف لها خلال السنوات المقبلة؟ وما أبرز البلدان التى تُصدِّرون إليها؟

حجم التصدير يُمثِّل 10% من إجمالى مبيعات الشركة، ونستهدف زيادة حصَّة التصدير خلال 2024 لتصل إلى 15% من إجمالى المبيعات؛ من خلال التوسُّع أفقياً ورأسياً عبر زيادة صادراتنا للبلدان التى نتواجد بها، إلى جانب فتح مزيد من الأسواق؛ حيث تتواجد شركة «أكتوبر فارما» فى معظم البلدان العربية والإفريقية، منها على سبيل المثال: الإمارات، عُمان، السعودية، الأردن، ليبيا، السودان، اليمن، أوغندا، الصومال، نيجيريا، وجيبوتى، إضافة إلى تواجدنا فى أسواق دول الكومنولث CIS ودولة روسيا.

ما عدد المستحضرات التى تمتلكها شركتكم فى سوق الدواء المصرية الفترة الحالية؟

نمتلك مجموعة من المستحضرات الدوائية المميزة التى تُلبِّى احتياجات السوق والمريض المصرى؛ حيث بلغ عدد مستحضراتنا نحو 131 مستحضراً، من بينها 70 مستحضراً فى شكل أقراص، و38 مستحضراً فى شكل كبسول، إلى جانب 6 مستحضرات فى شكل كبسولات جيلاتينية، ومستحضر وحيد فى شكل أكياس، ونحو 11 مستحضراً فى شكل سوائل، ومستحضران من المضادات الحيوية، وثلاثة مستحضرات للاستخدام الموضعى، وهو ما يغطى العديد من المجموعات العلاجية، ويُلبِّى احتياجات جزء كبير من المرضى المصريين.

ما أبرز المستحضرات التى تعتزمون طرحها فى 2024؟

تعتزم شركة «أكتوبر فارما» طرح مجموعة مميَّزة من المستحضرات التى تضيف قيمة مضافة للسوق المصرية خلال عام 2024، يتمثَّل أبرزها فى مستحضرين لعلاج السكرى، إضافة إلى مستحضر لمضادات الحساسية، إلى جانب مستحضر لعلاج الصَّرَع، وآخر لعلاج السَّلَس البولى، إضافة إلى مستحضرين لعلاج ارتفاع ضغط الدم وتضخُّم البروستاتا، ونحو خمسة مستحضرات للعناية الشخصية والتجميل.

«أكتوبر فارما» إحدى أبرز الشركات التى ساهمت خلال الفترة الماضية فى توفير العديد من أمثال الأدوية التى يتم استيرادها وعملت على توطين تلك الأدوية بجودة وأسعار مقبولة.. حدِّثْنا بشكل مفصَّل عمَّا قدَّمتموه فى هذا الملف المهم؟

منذ إنشاء «أكتوبر فارما» وهى معنيَّة للغاية بتوفير أمثال الأدوية المستوردة وكسر احتكارها، وبالطبع هذا الدور بلغ أَوْجَ أهميته فى الآونة الأخيرة؛ حيث استطاعت «أكتوبر فارما» توفير مستحضر «السافينازول» لعلاج الشلل الرعَّاش حيث يطرح السافينازول لأول مرة بالتزامن مع طرحه في الأسواق الخارجيه، وهو المنتج الأول المتوافر للمريض المصرى؛ حيث أن المنتج الأجنبى الذى تبلغ تكلفته الشهرية 1200 دولار غير موجود فى مصر؛ فوفَّرناه بتكلفة شهرية حوالى 1000 جنيه مصرى.

ولدينا العديد من الأمثلة؛ فـ«أكتوبر فارما» هى المصدر الأساسى لمستحضر «النيتروماك» لمرضى القلب، ومستحضر «الكارليدولبا» للشلل الرعَّاش، ومستحضر «الفامليزيل» لمرضى ألزهايمر، وكلها حلَّت مشكلة عدم توافر المادة الفعَّالة لفترات طويلة.

ماذا عن مُعدَّلات النمو المستهدفة فى حجم مبيعاتكم وحصَّتكم السوقية خلال عام 2024 مقابل مبيعاتكم وحصَّتكم السوقية فى 2023؟

حقَّقت شركة «أكتوبر فارما» مُعدَّلات نمو فى حجم مبيعاتها خلال عام 2023 بنسبة 23%، مقارنة بعام 2022، مُحقِّقةً أعلى أرقامها البيعية على الإطلاق، وتستهدف خلال العام الجارى (2024) تحقيق مُعدَّلات نمو تصل إلى 30% مقارنة بالعام الماضى.

العدد الثالث من مجلة سوق الدواء 2024

اترك تعليق