سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هانز كلوج: منح 40 مليون يورو لدول أوروبية خارج تكتّل الاتحاد لمساعدتها في نشر لقاح كورونا

قال هانز كلوج المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، إن المنظمة الأممية أطلقت مع الاتحاد الأوروبي برنامجًا بقيمة 40 مليون يورو للمساعدة على نشر لقاحات كورونا في ست دول كانت تابعة للاتحاد السوفيتي سابقا حيث سيشمل البرنامج أرمينيا وأذربيجان وبيلاروس وجورجيا وأوكرانيا ومولدوفا.

وشدد مسؤول الأمم المتحدة في مؤتمر صحفي، على أنه “إذا لم نوقف انتقال العدوى الآن، فإن الفوائد المتوقعة من اللقاحات في مكافحة هذا الوباء قد لا تكون واضحة”. ورأى أنه “في الوقت الراهن، هناك خيط رفيع بين الأمل في اللقاح والشعور الزائف بالأمان”.

تابع “لدى مجمل الدول الـ 53 في المنطقة الأوروبية لمنظمة الصحة العالمية (بما في ذلك العديد من دول آسيا الوسطى)، لا يزال عدد الحالات الأسبوعية المبلغ عنها يتجاوز المليون، لكن هذا الرقم الإجمالي يتراجع منذ أربعة أسابيع كما أن الوفيات تنخفض أيضا منذ أسبوعين بحسب منظمة الصحة.

وأشار الدكتور هانز كلوج ، الذي سلط الضوء أيضًا على انخفاض حالات الإصابة بفيروس كورونا في الأسابيع الأخيرة، “إن البرنامج يعتبر تكملة للعمل من خلال برنامج الاتحاد الأوروبي الحالي و مبادرة كوفاكس التي تدعمها منظمة الصحة العالمية” والتي تهدف إلى نشر اللقاحات للأشخاص بشكل عام ضمن البلدان المحتاجة سواء كانت غنية أو فقيرة.

وأضاف “اللقاحات تعد طريقة للخروج بشكل أسرع من هذا الوباء” موضحا في الوقت نفسه ” ولكن فقط إذا تأكدنا من أن جميع البلدان ، بغض النظر عن مستوى الدخل ، يمكنها الوصول إليها”.ويعتقد مدير منظمة الصحة العالمية في أوروبا أن “الفجوة بين البلدان المرتفعة والمتوسطة والمنخفضة الدخل ،أصبحت ظاهرة للعيان وأكثر من أي وقت مضى”.

اترك تعليق