سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«هاليون» تبيع علاجاتها ببدائل النيكوتين خارج الولايات المتحدة مقابل 500 مليون إسترليني

وافقت شركة هاليون لصحة المستهلك، على بيع أعمالها الخاصة بالعلاج ببدائل النيكوتين خارج الولايات المتحدة مقابل 500 مليون جنيه إسترليني، إلى وحدة تابعة لمجموعة الأدوية الهندية دكتور ريدي لابوراتوريز

يأتي ذلك استكمالا لسلسلة من عمليات التخلص من علاماتها التجارية ذات النمو الأبطأ منذ انفصالها عن شركة جلاكسو سميثكلاين قبل عامين.

ويعد بيع العلامات التجارية غير الأمريكية للإقلاع عن التدخين، والتي تشمل نيكوتينيل وثرايف، ، جزءًا من استراتيجية شركة هاليون لسداد الديون والتركيز على فئات ذات نمو أعلى مثل معجون الأسنان والفيتامينات والمكملات الغذائية.

في العام الماضي، باعت شركة «Haleon»، التي تصنع معجون أسنان سنسوداين ومسكنات الألم بانادول، كريم «Lamisil» إلى شركة «Karo Healthcare» السويدية مقابل 235 مليون جنيه إسترليني.

وفي وقت سابق من هذا العام باعت العلامة التجارية لمرطب الشفاه «ChapStick» لمجموعة الأسهم الخاصة «Yellow Wood Partners» مقابل 430 مليون دولار.

وقال الرئيس التنفيذي بريان ماكنمارا إن سحب الاستثمارات كان “مثالا آخر على كون شركة هاليون استباقية في إدارة محفظتها الاستثمارية ويتوافق مع استراتيجيتنا ونحن ننفذ التغيير لنصبح أكثر مرونة وتنافسية”.

وأضاف: “على الرغم من أن هذا العمل يتمتع بعلامات تجارية رائعة، إلا أنها ليست أساسية بالنسبة لنا، لكنني متأكد من أنها ستستمر في الازدهار نظرًا لتركيز وقدرات دكتور ريدي”.

وقالت هاليون يوم الأربعاء إن سحب الاستثمارات سيخفف إيراداتها للعام بأكمله بنحو 0.5 في المائة، وأرباحها التشغيلية المعدلة بنسبة 1 في المائة.

سيقوم دكتور ريدي بدفع دفعة نقدية مقدمًا بقيمة 458 مليون جنيه إسترليني، مع دفعة أخرى على أساس الأداء تصل إلى 42 مليون جنيه إسترليني في العام المقبل وحتى النصف الأول من عام 2026.

ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من الصفقة في الربع الرابع من العام الجاري.

اترك تعليق