سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«نوفو نورديسك» و«نانوفيشن» توقعان اتفاقية شراكة لتطوير علاجات جينية في صفقة بـ600 مليون دولار

أبرمت شركة نوفو نورديسك وشركة نانوفيشن ثيرابيوتيكس اتفاقية شراكة بقيمة 600 مليون دولار لتطوير أدوية جينية لعلاج أمراض القلب والأيض والأمراض النادرة.

وستتعاون الشركتان في برنامجين رئيسيين لتطوير علاجات تحرير القاعدة لبعض الأمراض الوراثية النادرة، كما تغطي الاتفاقية أيضًا ما يصل إلى خمسة أهداف مستقبلية إضافية لأمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض النادرة.

وستحصل شركة نوفو على ترخيص حصري عالمي محدد لاستخدام التكنولوجيا للبرنامجين الرئيسيين، في حين ستحصل شركة نانوفيشن على تمويل بحثي وستكون مؤهلة للحصول على ما يصل إلى حوالي 600 مليون دولار نقدًا مقدمًا ودفعات محتملة لتحقيق إنجازات، بالإضافة إلى حقوق ملكية متدرجة على مبيعات المنتجات المستقبلية.

وقال دومينيك ويتزيجمان، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة NanoVation: “إن هذه الاتفاقية مع شركة نوفو نورديسك والعمل الجاري مع الشركات في مجال العلاج الخلوي والجيناتي هو بمثابة تصديق على إمكانات تقنيات LNP الخاصة بنا لتمكين الجيل القادم من الأدوية الجينية التي تغير الحياة”.

لقد أثبتت تقنية lcLNP من نانوفيشن بالفعل في الدراسات السريرية قدرتها على توصيل الأحماض النووية إلى أنواع متعددة من الخلايا خارج الكبد، كما أظهرت تحسنًا في الفعالية والسلامة والاستقرار مقارنة بالأنظمة التقليدية.

وقالت كارينا ثورن، نائبة الرئيس التنفيذي ورئيسة قسم الأبحاث والعلاجات بالأحماض النووية العالمية في نوفو: “نتطلع إلى الشراكة مع نانوفيشن، حيث يمكن لمنصة التسليم المتميزة للشركة أن تساعد نوفو نورديسك على تطوير مرشحي الطب الجيني ذوي الإمكانات العلاجية”.

أبرمت شركة نوفو اتفاقية تعاون وترخيص مع شركة نيومورف في فبراير بهدف اكتشاف وتطوير أجهزة تحلل الغراء الجزيئية، أيضًا للأمراض القلبية الأيضية والأمراض النادرة.

وتتمحور الصفقة، التي قد تصل قيمتها إلى 1.46 مليار دولار، حول منصة اكتشاف الغراء الخاصة بشركة Neomorph وتمنح شركة Novo خيار متابعة التطوير السريري والتسويق التجاري للمركبات الناتجة بشكل حصري.

وأعلنت الشركة أيضًا عن تعاونين بحثيين مع Omega Therapeutics وCellarity في يناير لتطوير طرق علاجية جديدة لأمراض القلب والأيض.

اترك تعليق