سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«نوفو نورديسك» تواجه استجوابا من لجنة مجلس الشيوخ الأمريكي بشأن أسعار أدوية إنقاص الوزن

يستعد لارس فرويرجارد الرئيس التنفيذي لشركة نوفو نورديسك لمواجهة غدا الثلاثاء مع لجنة من مجلس الشيوخ الأمريكي بشأن السعر المرتفع لأدوية السكري وفقدان الوزن، حيث يقع «أوزيمبيك» في نطاق ضوابط الأسعار الحكومية الأمريكية.

وصرح السناتور الأمريكي بيرني ساندرز، الذي يرأس لجنة مجلس الشيوخ المعنية بالصحة والتعليم والعمل والمعاشات التقاعدية، لصحيفة فاينانشال تايمز أنه سيخبر لارس فرويرجارد يورجنسن أن شركة الأدوية الدنماركية يجب أن “تتوقف عن خداع الشعب الأمريكي”.

وقال إن سعر الجملة الشهري لـ «أوزمبيك» و«ويجوفي» في الولايات المتحدة أعلى بما يصل إلى 15 مرة من سعره في بعض الدول الأوروبية.

تابع ساندرز”نحن نتحدث عن إمكانية إنقاذ عشرات الآلاف من الأرواح من خلال تسعير هذا المنتج بتكلفة يستطيع الناس وحكومات الولايات والحكومة الفيدرالية تحملها”.

وأكد على انه لا أحد يشكك في حقهم في تحقيق الربح، لكن ما نشكك فيه هو الجشع المفرط الذي قد يؤدي إلى إفلاس برنامج الرعاية الصحية المدعوم من الدولة لمن تزيد أعمارهم عن 65 عامًا”.

ظهور لارس فرويرجارد الرئيس التنفيذي لشركة نوفو نورديسك أمام لجنة مجلس الشيوخ غدا الثلاثاء لمناقشة تكلفة أدوية إنقاص الوزن، المعروفة باسم GLP-1s«»، هو أحدث جبهة في جهود واشنطن للسيطرة على صناعة الأدوية، حيث حددت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تكاليف الأنسولين وأجهزة استنشاق الربو، وفرضت ضوابط تسعير على بعض الأدوية.

وقال أولريش أوتي، نائب رئيس شركة نوفو نورديسك، في مؤتمرًا للمستثمرين مؤخرًا أنه “من المرجح جدًا” أن يكون عقار أوزيمبيك مستهدفا بالجولة الثانية من مفاوضات الأسعار مع برنامج الرعاية الصحية اعتبارًا من العام المقبل، كجزء من الإصلاحات التي أدخلها قانون خفض التضخم للرئيس جو بايدن. وبالتالي، قد يخضع عقار ويجوفي، نسخة إنقاص الوزن من أوزيمبيك، لضوابط الأسعار أيضًا.

وتمت الموافقة على دواء مماثل من إنتاج شركة إيلي ليلي في وقت لاحق وبالتالي من غير المرجح أن يخضع لضوابط أسعار الرعاية الطبية لعدة سنوات أخرى. لكن السناتور الأمريكي بيرني ساندرز قال: “لدي شعور بأنه إذا نجحنا في جعل «نوفو نورديسك» تخفض أسعارها بشكل كبير، فلن تتخلف «إيلي ليلي» كثيرًا”.

وأنفقت هيئة الرعاية الطبية 4.6 مليار دولار على «أوزيمبيك» في عام 2022 لـ 780 ألف مستفيد. لكن هذا يتضاءل مقارنة بالتكلفة السنوية المقدرة بـ 268 مليار دولار لتغطية ويجوفي إذا كان جميع مرضى الرعاية الطبية البالغ عددهم 19.7 مليون مريض يعانون من السمنة يمكنهم الوصول إليه، وفقًا لبحث نُشر في مجلة نيو إنجلاند الطبية.

ومن المتوقع أن يدافع الرئيس التنفيذي لشركة نوفو نورديسك عن أسعار قائمة «أوزمبيك» و«ويجوفي» البالغة 969 دولارًا و1349 دولارًا على التوالي، مشيرًا إلى كيفية تغطية التأمين للتكلفة لمعظم المرضى وكيف يحقق وسطاء الصناعة، المعروفون باسم مديري استحقاقات الصيدلة، ربحًا كبيرًا من خصم على سعر الجملة.

اترك تعليق