سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«نوفو نورديسك» تقرر استثمار مبالغ قياسية في البحث والتطوير لمواجهة المنافسة في علاجات إنقاص الوزن

تستثمر شركة نوفو نورديسك الدنماركية مبالغ قياسية في البحث والتطوير في سعيها إلى تجنب المنافسة المتزايدة من مجموعات الأدوية الأخرى التي اقتحمت قطاع إنقاص الوزن المزدهر.

وسيواجه الرئيس التنفيذي لارس فرويرجارد أسئلة يوم الأربعاء المقبل، حول كيفية تخطيط الشركة التي تقف وراء عقاري «ويجوفي وأوزمبيك» الشهيرين للبقاء في المقدمة على المنافسين، حيث أعلنت عن نتائج النصف الأول.

وتتصدر شركة نوفو نورديسك مجال ما يسمى بأدوية «GLP-1»، والتي تحاكي هرمون الأمعاء GLP-1«» لخفض نسبة السكر في الدم وقمع الشهية وعلاج السمنة والسكري.

في حين أعلنت شركة الأدوية الدنماركية عن ارتفاع بنسبة 31% في المبيعات لعام 2023، فقد انخفضت أسهم الشركة بنسبة 10 % في الشهر الماضي بعد أن كشفت شركة الأدوية المنافسة روش عن بيانات مبكرة واعدة لحبوب إنقاص الوزن.

وتظهر تحليلات فاينانشال تايمز لبيانات التجارب السريرية أن «نوفو نورديسك» لديها الآن أكثر من 45 ألف مريض في التجارب الجارية أو المخطط لها على «سيماجلوتيد»، المكون النشط في العقاقير الرائجة، و«كاجري سيما»، وهي نسخة من الجيل التالي من العلاج تجمع بين «سيماجلوتيد» ومركب آخر.

ولكن منافستها الأميركية إيلي ليلي لديها 50 ألف مريض يشاركون في التجارب على علاجاتها الرائدة لفقدان الوزن «تيرزباتيد»، الذي يباع تحت الاسم التجاري «موجارو»، وعلاجها من الجيل التالي «ريتاتروتيد».

وقد استثمرت بكثافة في التصنيع لتلبية الطلب الجامح على منتجاتها، بما في ذلك من خلال الاستحواذ على ثلاثة مواقع من شركة كاتالنت المصنعة المتعاقدة مقابل 11 مليار دولار.

ولكن للحفاظ على مكانتها، تعمل أيضًا على تعزيز الإنفاق على البحث والتطوير، مع طموحات لتوسيع استخدام أدويتها في علاج الأطفال، وزيادة الاستخدام الدولي من خلال تكرار النتائج في المشاركين الآسيويين، وإجراء تجارب وجهاً لوجه مع عقار موجارو المنافس لشركة إيلي ليلي، وحتى مواجهة مرض الزهايمر.

وأنفقت الشركة 4.7 مليار دولار – ما يعادل 14% من المبيعات – على البحث والتطوير العام الماضي، ارتفاعًا من 12% في عام 2020

 

اترك تعليق