سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

نوفو نورديسك تطلق عقار «ويجوفي» لإنقاص الوزن في ألمانيا 

أطلقت شركة نوفو نورديسك عقار «ويجوفي» «Wegovy» الرائد لإنقاص الوزن في ألمانيا، وهو أول سوق أوروبية كبيرة لها، على أمل أن يتحمل الألمان تكلفة العقار بعد أن امتنعت خطط التأمين الصحي العامة حتى الآن من تغطيته.

«ويجوفي» العقار، الذي يُظهر أنه يساعد المرضى على تقليل وزن الجسم بحوالي 15٪ عند استخدامه مع التمارين الرياضية وتغيير نمط الحياة، متوفر بالفعل في الولايات المتحدة، ولكن في أوروبا معروض للبيع فقط في الأسواق الصغيرة في النرويج والدنمارك.

وأكد متحدث باسم نوفو نوردسك يوم السبت الماضي لرويترز أن «المرضى الأوائل استبدلوا الوصفات الطبية في ألمانيا» تماشيا مع الخطط المعلنة سابقا لإطلاق الدواء هناك في نهاية يوليو 2023.

تضاعف سعر سهم شركة الأدوية الدنماركية أكثر من الضعف في العامين الماضيين منذ ظهور العقار ، مما حوّل نوفو نوردسك إلى ثاني أكثر الشركات المدرجة قيمة في أوروبا بعد LVMH.

قال أطباء ومرضى في ألمانيا لرويترز إنهم يتوقعون ارتفاع الطلب على الحقن الأسبوعية «ويجوفي»، مع استعداد العديد من المرضى لتحمل التكلفة، بدءًا من 170 يورو (190 دولارًا) في الشهر وترتفع إلى أكثر من 300 يورو لأن العلاج يتطلب زيادة الجرعة. .

لن تسدد خطط التأمين الصحي العامة، التي تغطي حوالي 90٪ من الألمان، فاتورة «ويجوفي»، بموجب قانون مضى عليه عقود يمنعهم من تغطية أدوية إنقاص الوزن.

بالنسبة لـ 10٪ من الألمان الذين لديهم تأمين صحي خاص، تختلف التغطية. من بين مقدمي الخدمات الرئيسيين، تقول شركة أليانز إنها ستدفع إذا قام الطبيب بتشخيص حاجة طبية، بينما قالت شركة ديبيكا إن خططها تستثني علاجات إنقاص الوزن.

ورحب المرضى والأطباء بوصول «ويجوفي» إلى ألمانيا، حيث يعاني 18.5٪ من البالغين من السمنة المفرطة، أي أعلى من متوسط الاتحاد الأوروبي البالغ 16٪.

يقول معهد روبرت كوخ، وكالة الصحة العامة الحكومية في ألمانيا، إن الأمراض المرتبطة بزيادة وزن الجسم تشكل عبئًا كبيرًا على أنظمة الصحة والضمان الاجتماعي.

وتعمل نوفو نوردسك على زيادة الإنتاج لتلبية الطلب المتزايد في الولايات المتحدة، حيث يُباع العقار بما يصل إلى 1350 دولارًا شهريًا. وتقول إنها ستراقب عن كثب الوصفات الطبية في ألمانيا لضمان وصول الأشخاص المصابين بالسمنة، لكنها لا تستبعد تأخير الإمدادات.

في ألمانيا، سيُعطى «ويجوفي» بنفس قلم الحقن المستخدم في النرويج والدنمارك، والذي يختلف عن الذي يستخدم في الولايات المتحدة، لتجنب نقص الإمدادات هناك.

يقول الأطباء إن العديد من الألمان الذين يسعون إلى إنقاص الوزن قد استخدموا بالفعل عقار أوزيمبك Ozempic، وهو دواء لمرض السكري تصنعه شركة نوفو نورديسك أيضًا، وهو نسخة جرعة أقل من نفس المكون مثل «ويجوفي».

 

اترك تعليق