سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

نوفو نورديسك تستثمر 4 مليارات دولار لتوسيع إنتاج أدوية إنقاص الوزن في الولايات المتحدة

تستثمر شركة نوفو نورديسك مبلغ 4.1 مليار دولار لتوسيع التصنيع في الولايات المتحدة وزيادة إنتاج أدوية إنقاص الوزن الرائجة لتلبية الطلب المتزايد.

وقالت مجموعة الأدوية الدنماركية يوم الاثنين إن الاستثمار سيمول مصنعًا جديدًا بمساحة 1.4 مليون قدم مربع في موقع بالقرب من رالي بولاية نورث كارولينا، مما سيضاعف حجمه.

ويأتي هذا الاستثمار في الوقت الذي تتنافس فيه شركة نوفو نورديسك مع منافستها إيلي ليلي على حصة أكبر من سوق فئة جديدة من أدوية مرض السكري وفقدان الوزن، المعروفة باسم GLP-1s، والتي من المقرر أن تحقق بالفعل مبيعات بقيمة 42 مليار دولار هذا العام ومن المتوقع أن تصل إلى 130 مليار دولار بحلول عام 2030.

وقد تضرر كل من دواء فقدان الوزن ويجوفي Wegovy الذي تنتجه شركة نوفو نورديسك وعلاج مرض السكري أوزيمبك Ozempic، وكذلك دواء Zepbound وMounjaro المنافسين المملوكين لشركة إيلي ليلي، من النقص في الأشهر الأخيرة، و فقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

وقد أنفقت الشركتان مليارات الدولارات لزيادة إنتاج أدويتهما، والتي يتم إعطاؤها ذاتيًا باستخدام قلم الحقن. وافقت شركة نوفو نورديسك هذا العام على دفع 11 مليار دولار مقابل ثلاثة مواقع “ملء وتشطيب” مملوكة لشركة كاتالنت، كجزء من صفقة بين شركة تصنيع الأدوية الأمريكية المتعاقد عليها وشركة نوفو القابضة الأم لشركة نوفو نورديسك.

وكجزء من عملية “الملء والإنهاء”، يتم تصنيع الأدوية قبل ترشيحها في المحاقن.

بما في ذلك الاستثمار الأخير، تعهدت شركة نوفو نورديسك بمبلغ 6.8 مليار دولار هذا العام لتعزيز طاقتها الإنتاجية الداخلية. وفي العام الماضي، أعلنت عن خطط لإنفاق 6.5 مليار دولار على موقع تصنيع دنمركي جديد لزيادة إنتاج سيماجلوتايد، وهو العنصر النشط المستخدم في أدوية إنقاص الوزن.

أعلنت شركة إيلي ليلي الشهر الماضي عن خطط لإنفاق 5.3 مليار دولار على موقع تصنيع لتصنيع مادة التيرزيباتيد، المركب الذي يقف وراء أدوية إنقاص الوزن، في ولايتها الأصلية، إنديانا. منذ عام 2020، أنفقت شركة إيلي ليلي  18 مليار دولار على بناء عمليات التصنيع عبر خمسة مواقع في الولايات المتحدة وأوروبا.

وقال لارس فرورجارد يورجنسن، الرئيس التنفيذي لشركة نوفو نورديسك، إن الاستثمار كان “إشارة حقيقية أخرى إلى جهودنا الرامية إلى زيادة إنتاجنا لتلبية الحاجة العالمية المتزايدة لأدويتنا التي تغير حياتنا”. وستساعد منشأة نورث كارولينا أيضًا في إنتاج أدوية تستهدف أمراضًا مزمنة أخرى.

تمتلك شركة نوفو نورديسك ما يكفي من القدرة على “التعبئة والإنهاء” لتصنيع ما يقرب من 850 مليون من الأقلام القابلة للحقن لجميع أدوية مرض السكري وفقدان الوزن هذا العام، وفقا لتقديرات الصناعة التي اطلعت عليها صحيفة فايننشال تايمز.

أدى الطلب المتزايد على أدوية إنقاص الوزن إلى جعل شركة نوفو نورديسك الشركة الأكثر قيمة في أوروبا، حيث تبلغ قيمتها السوقية 636 مليار دولار حتى بعد ظهر يوم الاثنين.

وسيعمل موقع التصنيع الجديد، الواقع في مدينة كلايتون بولاية نورث كارولينا، على خلق 1000 فرصة عمل جديدة بالإضافة إلى 2500 شخص يعملون بالفعل لدى المجموعة في المنطقة. كان لشركة نوفو نورديسك وجود في كلايتون منذ عام 1993.

اترك تعليق