سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

نوفو نورديسك تدخل في شراكة مع «آسبكت» لتطوير علاجات معدلة لمرض السكري مقابل 2.6 مليار دولار

 أعلنت شركة نوفو نورديسك و Aspect Biosystems عن شراكة لتطوير فئة جديدة من العلاجات المعدلة لمرض السكري والسمنة، في صفقة يحتمل أن تصل قيمتها إلى 2.6 مليار.

سوف يستخدم التعاون تقنية الطباعة الحيوية الخاصة بشركة آسبكت، بالإضافة إلى قدرات «نوفو نورديسك» في تمايز الخلايا الجذعية وتطوير العلاج بالخلايا وتصنيعها لتطوير علاجات الأنسجة المطبوعة بيولوجيًا المصممة لاستبدال أو إصلاح أو استكمال الوظائف البيولوجية داخل جسم.

بموجب شروط الاتفاقية، ستحصل شركة Novo Nordisk على ترخيص حصري عالمي لاستخدام تقنية الطباعة الحيوية من «آسبكت» لتطوير ما يصل إلى أربعة منتجات لعلاج مرض السكري أو السمنة أو كليهما.

في المقابل، ستتلقى آسبكت دفعات أولية قدرها 75 مليون دولار وستكون مؤهلة أيضًا للحصول على مدفوعات بارزة تصل إلى 650 مليون دولار لكل منتج، والتي يمكن أن تضيف ما يصل إلى 2.6 مليار لجميع المنتجات الأربعة، بالإضافة إلى العملات المتدرجة على مبيعات المنتجات المستقبلية.

قال جاكوب ستين بيترسن، نائب رئيس الشركة للبحث والتطوير في مجال العلاج بالخلايا في «نوفو نورديسك»: «لقد قامت نوفو نورديسك ببناء قدرات قوية عندما يتعلق الأمر بإنتاج خلايا استبدال علاجية وظيفية ونقية للغاية بأعلى جودة وعلى نطاق واسع».

تابع..«يضيف التعاون مع «آسبكت» عنصرًا مهمًا لاستراتيجيتنا لتطوير منتجات العلاج بالخلايا الشاملة. نحن متحمسون للمشاركة في تطوير حلول لتقديم العلاج بالخلايا يمكن أن تؤدي إلى علاجات تغير حياة أولئك الذين يعيشون مع مرض مزمن خطير».

قالت الشركتان إن الشراكة ستركز في البداية على تطوير علاجات الأنسجة المطبوعة بيولوجيًا والمصممة للحفاظ على مستويات السكر في الدم الطبيعية دون الحاجة إلى كبت المناعة لدى مرضى السكري من النوع الأول.

قال تامر محمد، الرئيس التنفيذي لشركة «آسبكت»: «يسعدنا أن نتشارك مع «نوفو نورديسك»، الشركة الرائدة عالميًا والرائدة في مكافحة مرض السكري والأمراض المزمنة، لإنشاء علاجات متطورة يمكن أن تغير حياة الملايين من الناس حول العالم».

في وقت سابق من هذا الشهر، أوصت لجنة الأدوية البشرية التابعة لوكالة الأدوية الأوروبية باستخدام عقار «نوفو نورديسك» لإنقاص الوزن للمراهقين الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا فما فوق المصابين بالسمنة ولا يقل وزنهم عن 60 كجم.

 

 

اترك تعليق