سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«نوفو نورديسك» تحقق أرباح فصلية بقيمة 2.93 مليار دولار ومبيعات «ويجوفي» تقفز بنسبة 55%

أعلنت شركة نوفو نورديسك الدنماركية للأدوية اليوم الأربعاء، عن صافي ربح أضعف من المتوقع في الربع الثاني من العام الجاري 2024، وقلصت توقعات أرباحها التشغيلية.

وقالت الشركة إن صافي ربحها بلغ 20.05 مليار كرونة دانمركية (2.93 مليار دولار) في الأشهر الثلاثة حتى نهاية يونيو، بينما بلغت الأرباح قبل الفوائد والضرائب 25.93 مليار كرونة دانمركية.

وقلصت نوفو نورديسك توقعات أرباحها التشغيلية للعام المالي 2024 بالكامل، قائلة إن النمو من المتوقع الآن أن يتراوح بين 20% و 28%، بدلاً من النطاق المتوقع سابقًا من 22% إلى 30%.

وانخفضت أسهم نوفو نورديسك بنحو 7% في وقت ما قبل تقليص الخسائر وكانت آخر مرة انخفضت فيها بنسبة 2.71% في الساعة 9:40 صباحًا بتوقيت لندن.

في الربع الأول من عام 2024، سجلت الشركة زيادة في صافي الربح بنسبة 28% إلى 25.4 مليار كرونة دانمركية على أساس سنوي، مما رفع توقعاتها قليلاً لنمو المبيعات والأرباح التشغيلية.

وتم رفع توقعات نمو المبيعات مرة أخرى اليوم الأربعاء، حيث أصدرت الشركة الآن إرشادات من 22% إلى 28% بأسعار الصرف الثابتة للعام بأكمله 2024.

قفزت مبيعات عقار إنقاص الوزن الشهير ويجوفي بنسبة 55% في الربع الثاني من عام 2024، مقارنة بنفس الفترة من عام 2023، حيث بلغت 11.66 مليار كرونة.

من جانبه قال لارس فرويرجارد يورغنسن الرئيس التنفيذي لشركة نوفو نورديسك، إن الشركة تتوقع “نموًا جذابًا” في الأشهر المقبلة.

تابع “نحن واثقون جدًا من قدرتنا على التوسع وتزويد المرضى أيضًا وتقديم نمو أقوى الآن للنصف الثاني من العام الجاري.

تواجه نوفو نورديسك منافسة متزايدة في مجال إنقاص الوزن، سواء من الشركات الصغيرة أو من شركات الأدوية العملاقة مثل شركة روش، التي شاركت الشهر الماضي بيانات تجارب واعدة في مرحلة مبكرة من عقارها المرشح للسمنة.

وأضاف لارس فرويرجارد، إن بيانات التجارب المبكرة قد تجذب الانتباه، لكنها لن تؤثر على أعمال نوفو نورديسك في الأمد القريب.

وفي إشارة إلى خط إنتاج نوفو نورديسك، قال الرئيس التنفيذي إنه لا يزال “واثقًا جدًا” من قدرة الشركة على “الحفاظ على القدرة التنافسية على المدى الطويل”.

وتلقت شركة نوفو نورديسك أخبارًا واعدة في الأشهر الأخيرة بشأن دواء ويجوفي، فقد تمت الموافقة على الدواء في الصين في الربع الثاني، مما فتح الباب أمام بيعه في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وفي نفس السياق قالت الهيئات التنظيمية الطبية في المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي إنها تدعم عقار ويجوفي كوسيلة للحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب الخطيرة بين البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة.

اترك تعليق