سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«نوفو القابضة» تقود جولة تمويل بقيمة 100 مليون دولار لشركة أسينيورون لتطوير عقار للزهايمر

قالت شركة التكنولوجيا الحيوية السويسرية «أسينيورون»، إنها جمعت 100 مليون دولار من المستثمرين بما في ذلك المساهم المسيطر في شركة نوفو نورديسك لتمويل التطوير السريري لعقار مرض الزهايمر.

وقادت شركة نوفو القابضة، جولة السلسلة C، والتي ستشغل مقعدًا في مجلس إدارة الشركة التي يقع مقرها في لوزان.

الدواء التجريبي الرئيسي لشركة أسينيورون «ASN51» ينتمي إلى فئة جديدة من الأدوية تسمى مثبطات O-GlcNAcase (OGA).

وقالت الشركتان إنهما تتوقعان أن تدعم التجارب المستقبلية تأكيدهما على أن «ASN51» يتفوق على تلك الموجودة في نفس الفئة في التطوير من قبل منافسيه بيوجن

تمنع مثبطات «OGA» تجمع بروتينات تاو في الدماغ لإبطاء تقدم مرض الزهايمر.

ويقدم الدواء في شكل أقراص ويمكن أن تكون مصاحبة لفئة أخرى من العلاجات وهي الحقن التي تستهدف بروتين بيتا أميلويد.

من جانبها قالت باربرا أنجيرن بافيك، الرئيس التنفيذي لشركة «Asceneuron»، إن الشركة ستستخدم الأموال في تجربة المرحلة الثانية التي ستبدأ في وقت لاحق من هذا العام.

وقال نافيد صديقي، الشريك الرئيسي في شركة نوفو القابضة، إن شركات الأدوية فشلت على مدى عقود في تطوير علاجات فعالة لمرض الزهايمر على الرغم من العدد الكبير من الأشخاص الذين يعانون منه، مما يثني المستثمرين.

تابع” هذا المجال قد وصل مؤخرًا إلى نقطة انعطاف، حيث أثارت العلاجات المتقدمة التي تزيل البروتينات السامة من الدماغ اهتمامًا جديدًا.

وقبل أسبوع، قادت شركة «Novo Holdings» جولة تمويل منفصلة بقيمة 90 مليون جنيه إسترليني (116.78 مليون دولار) لشركة ميريكس فارما البريطانية للتكنولوجيا الحيوية لتطوير أدوية السرطان التجريبية.

وتنمو ثروة ونفوذ مؤسسة «نوفو نورديسك» بسرعة، على خلفية الأرباح المرتفعة من عقار نوفو نورديسك لإنقاص الوزن «ويجوفي» وعقار «أوزمبيك» لمرض السكري من النوع الثاني.

كما أن رأس مال شركة نوفو القابضة للاستثمار يزدهر أيضًا، وقال رئيسها التنفيذي قاسم كوتاي العام الماضي إن حجم صفقاتها في مجال الرعاية الصحية سيرتفع، خاصة بالنسبة لاستثماراتها الرئيسية.

اترك تعليق