سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«نوفو» القابضة تتقدم للاستحواذ على «هيلثيوم ميدتيك» الهندية أكبر منتج للإبر الجراحية في العالم

انضمت شركة نوفو القابضة، المساهم المسيطر في شركة نوفو نورديسك الدنماركية لصناعة أدوية السكري والسمنة، إلى سباق الاستحواذ على «هيلثيوم ميدتيك»، أكبر شركة لتصنيع الغرز الجراحية في الهند وأيضا أكبر منتج للإبر الجراحية في العالم.

وتُعد شركة نوفو القابضة أحدث المنافسين في عملية تقديم عطاءات شديدة التنافس لشراء «Healthium»، المملوكة بنسبة 99.8% لشركة «Apax Partners».

وتم بالفعل إدراج صناديق الاستحواذ «KKR» وهيلهاوس و«EQT» وبلاك ستون و«TA Associates» من بين آخرين في القائمة المختصرة بعد الجولات الأولية.

ومن المتوقع أن يؤدي تحرك «نوفو» القابضة إلى تفاقم المنافسة على هيلثيوم ميدتيك.

وتدير«نوفو» القابضة ممتلكات مؤسسة نوفو نورديسك، وهي أكبر هيئة خيرية على مستوى العالم، وينبع نفوذها وقوتها من حصتها البالغة 28% و77% من أسهم التصويت في شركة نوفو نورديسك، وهي أيضًا المساهم المسيطر في شركة تصنيع الإنزيمات الصناعية «Novo Enzymes».

وأدى النجاح الأخير الذي حققه عقار إنقاص الوزن الرائج «ويجوفي» التابع لمجموعة الأدوية الدنماركية إلى زيادة مبيعاتها، مما رفع قيمة الشركة إلى أكثر من 500 مليار دولار من القيمة السوقية.

وأدى ارتفاع الدخل إلى تعزيز ثقة شركة نوفو القابضة في التخطيط لاستثمارات بقيمة 7 مليارات دولار سنويًا حتى عام 2030، حيث تستمر مدفوعات الأرباح من شركة تصنيع عقار مرض السكري «أوزيمبيك» وعلاج فقدان الوزن «ويجوفي» في تضخم خزائنها.

اترك تعليق