سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

نوفارتس توفر 15 دواء لعلاج مرضى كورونا في البلدان الفقيرة بسعر التكلفة  

قالت شركة نوفارتس Novartis السويسرية للأدوية يوم الخميس إن قسم ساندوز Sandoz التابع لها لن يحقق ربحا في 15 دواء من الأدوية الجنيسة التي يتيحها للدول النامية لعلاج أعراض الكوفيد 19.

وقالت نوفارتس إنها ستوفر أدوية تتراوح بين المضادات الحيوية والستيرويدات «ديكساميثازون» وحبوب الإسهال إلى 79 دولة على قائمة البنك الدولي للدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط.

وقال لوتز هيجمان، رئيس العمليات الصحية في شركة نوفارتس العالمية للصحة، في مقابلة، إن شركة الأدوية التي تتخذ من بازل مقراً لها تخطط للحفاظ على برنامج لا ربح حتى انتهاء الوباء أو العثور على لقاح أو علاج.

في حين أن شركة نوفارتس لم تشهد نقصًا في سلسلة التوريد على الرغم من الطلبات المتزايدة على أدوية كوفيد-19، ، قال «هيجمان» أن هذا البرنامج الجديد يهدف إلى المساعدة في الحفاظ على أنظمة الرعاية الصحية الضعيفة في أفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية والدول الأوروبية وأوكرانيا ومولدوفا من الحمل الزائد.

وأضاف «هيجمان» «لا يجب أن نقلل من الضغط الذي تضعه كوفيد-19، بشكل خاص على الأنظمة الصحية الهشة»، موضحا أن نوفارتس تأمل في العمل مع السلطات الصحية والمنظمات الدينية والمنظمات غير الحكومية لإزالة العلامات الكبيرة.

وأوضح: «نحن لا نستهدف قنوات التوزيع التجارية الكلاسيكية، ولكن القنوات المباشرة للغاية للتأثير على ذلك قدر الإمكان».

الأدوية ذات العلامات التجارية لشركة نوفارتس لم يكن لها تطبيق كبير في علاج الفيروس التاجي الجديد، ولكن أدوية ساندوز من بين الأدوية المستخدمة عادة لعلاج أعراض الذين دخلوا المستشفى.

وتتضمن القائمة المضادات الحيوية أموكسيسيلين، سيفترياكسون ،كلاريثروميسين ، فانكومايسين وليفوفلوكساسين، المنشطات ديكساميثازون، بريدنيزون وبريدنيزولون، علاج النقرس، دواء داء الفوتون، فلوكونازول مضاد للفطريات، دواء مضاد للإسهال، دواء الهيبارين.

لم يتم تضمين هيدروكسي كلوروكين الخاص بالملاريا، بعد أن خلصت بعض تجارب COVID-19 إلى أنها لم تنجح وألغت الولايات المتحدة تصريح الطوارئ ، على الرغم من أن نوفارتيس تواصل تقديمه للتجارب وبناءً على الطلبات الحكومية.

ولم تذكر هيجمان تفاصيل حول التكاليف النهائية للأدوية مقارنة بالأسعار التجارية. كانت الأدوية موجودة منذ عقود وهي رخيصة نسبيًا.

 

اترك تعليق