سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

نوفارتس تدخل في شراكة مع «درين بيو» لتطوير علاجات للسرطان بقيمة 3 مليارات دولار

دخلت شركة نوفارتس وشركة درين بيو، للتكنولوجيا البيولوجية، «Dren Bio»، في تعاون استراتيجي يهدف إلى تطوير أجسام مضادة علاجية ثنائية النوعية للسرطان، بقيمة تصل إلى 3 مليارات دولار.

تجمع هذه الشراكة بين قدرات نوفارتس في مجال البحث والتطوير والقدرات التجارية مع منصة «Dren’s Targeted Myeloid Engager» ومنصة «Phagocytosis».

ستعمل الشركتان معًا لتطوير برامج مختارة ومستهدفة للنخاع النقوي في علم الأورام حتى اختيار المرشحين السريريين، وبعد ذلك ستتولى نوفارتس المسؤولية الكاملة عن جميع أنشطة التطوير التصنيع والتنظيم والتسويق.

في المقابل، ستحصل شركة درين بيو، على 150 مليون دولار من شركة نوفارتس، بما في ذلك استثمار بقيمة 25 مليون دولار في الأسهم، وستكون مؤهلة أيضًا للحصول على ما يصل إلى 2.85 مليار دولار من الدفعات الهامة بالإضافة إلى رسوم حقوق ملكية متدرجة على صافي المبيعات المستقبلية لأي منتجات ناتجة عن التحالف.

ووصفت شيفا مالك، الرئيس العالمي لقسم الأورام لأبحاث الطب الحيوي في شركة نوفارتس، الاتفاقية بأنها «فرصة واعدة لاكتشاف علاجات جديدة للسرطان بالأجسام المضادة ثنائية النوعية».

وفقًا لشركة درين بيو، فإن الأجسام المضادة ثنائية الخصوصية المتولدة من منصتها الخاصة مصممة خصيصًا للسماح بتنشيط الخلايا النقوية الخاضعة للرقابة فقط في وجود المستضد المستهدف، مما قد يؤدي إلى «مؤشرات علاجية أكبر» وتقديم ملفات تعريف أمان فائقة مقارنة بطرائق العلاج الأخرى.

وقال نيناد توماسيفيتش، الرئيس التنفيذي لشركة درين بيو: «يسعدنا تأسيس هذا التعاون الجديد مع نوفارتس… إن الجمع بين القدرات المثبتة لنوفارتس في تطوير أدوية الأورام مع منصة درين بيو الجديدة يمكن أن يمكّن من تطوير علاجات جديدة مهمة للمرضى».

وتأتي هذه الصفقة بعد أقل من ثلاثة أشهر من قيام نوفارتس وبيبتي دريم بتوسيع تعاونهما في اكتشاف الببتيد باتفاقية جديدة تبلغ قيمتها أكثر من 2.8 مليار دولار.

ستشهد الاتفاقية متعددة البرامج قيام «PeptiDream» باستخدام تقنية نظام منصة اكتشاف الببتيد الخاصة بها لتحديد وتحسين الببتيدات الحلقية الكبيرة ضد الأهداف التي تختارها نوفارتيس.

كما أبرمت نوفارتس مؤخرًا اتفاقية ترخيص حصرية بقيمة تزيد عن مليار دولار مع شركة «Arvinas» لتطوير وتسويق علاج سرطان البروستاتا في المرحلة السريرية بالتكنولوجيا الحيوية، وهو مُحلل مستقبلات الأندروجين من الجيل الثاني (AR) الذي أظهر نشاطًا في نماذج من النوع البري. أورام AR والأورام مع طفرات أو تضخيم AR.

اترك تعليق