سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

نوفارتس تحصل على حقوق مثبط لأمراض القلب.. وتدفع للشريك الكوري 80 مليون دولار دفعة مقدمة

حصلت شركة نوفارتس Novartis على الحقوق الحصرية لمثبط HDAC6 لعلاج اضطرابات القلب والأوعية الدموية، من شركة CKD الكورية، والذي يطلق عليه اسم CKD-510، كل مكان في العالم باستثناء كوريا. وذلك في صفقة قد تصل عوائدها لنحو 1.225 مليار دولار، مما يجعله أكبر عقد لشركة CKD على الإطلاق، حسبما صرح الرئيس التنفيذي كيم يونج جو CKD الكورية. وسلمت نوفارتس للشركة الكورية، دفعة مقدمة قدرها 80 مليون دولار.

وأعلنت شركة CKD الكورية عن الصفقة في إفصاح للبورصة الكورية اليوم الثلاثاء. كما صرح متحدث باسم نوفارتيس أن الشركة ستسعى إلى تطوير CKD-510 كعلاج محتمل للأمراض التي يُعتقد أن HDAC6 يلعب دورًا فيها.

ينتمي HDAC6، أو هيستون دياسيتيلاز 6، إلى عائلة من الإنزيمات التي تمنع مُعدِّلات دورة الخلية. في حين تم اقتراح HDAC6 كهدف محتمل للسرطان، وطور CKD CKD-510 خصيصًا للمؤشرات غير المتعلقة بالأورام، بما في ذلك اضطرابات القلب والأوعية الدموية والاضطرابات العصبية.

وكانت الشركة الكورية قد اقترحت في السابق أن مرشحها يمكن أن يكون له تأثير على “الرجفان الأذيني” بالإضافة إلى اضطرابات أخرى محتملة. وفي عام 2021، أكملت المرحلة الأولى من التجربة في أوروبا والتي شملت 87 متطوعًا.

ووفقًا لـ CKD، فإن الطبيعة “غير الهيدروكساميتية” لدوائها تساعد في التغلب على القيود المفروضة على مثبطات HDAC المستندة إلى HA “مثل السمية الجينية والتصفية السريعة وتكوين المستقلبات واسعة النطاق”، مما يفتح إمكانية الاستخدام خارج علاج الأورام.

 

اترك تعليق