سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

 «نوفارتس» تحصل على حقوق علاج سرطان البروستاتا من شركة «أرفيناس» مقابل مليار دولار

أبرمت شركة نوفارتس اتفاقية ترخيص حصرية مع شركة أرفيناس «Arvinas» لتطوير وتسويق علاج سرطان البروستاتا في المرحلة السريرية بالتكنولوجيا الحيوية، في صفقة تبلغ قيمتها أكثر من مليار دولار.

تستخدم شركة أرفيناس، منصة «PROTAC Discovery Engine» الخاصة بها لتصميم أجهزة تحليل البروتين المستهدفة التي تم تصميمها لتسخير نظام التخلص من البروتين الطبيعي في الجسم لتحليل وإزالة البروتينات المسببة للأمراض.

تتضمن الصفقة أيضًا بيع برنامج «AR-V7» قبل السريري الخاص بشركة أرفيناس.

وبموجب شروط الاتفاقيات، ستكون شركة نوفارتس مسؤولة عن التطوير السريري والتسويق التجاري للعقار «ARV-766» في جميع أنحاء العالم، وسيكون لها جميع حقوق البحث والتطوير والتصنيع والتسويق للعقار «AR-V7».

في المقابل، ستتلقى شركة أرفيناس، دفعة مقدمة قدرها 150 مليون دولار، وستكون مؤهلة للحصول على إنجازات تطويرية وتنظيمية وتجارية إضافية تصل إلى  مليار دولار، بالإضافة إلى حقوق ملكية متدرجة لعقار «ARV-766».

قال جون هيوستن، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة أرفيناس: «نعتقد أن خبرة وحجم شركة نوفارتس، ستوسع نطاق تطوير عقار  «ARV-766» وقدرته على أن يكون العلاج الأول والأفضل في فئته للمرضى الذين يعانون من سرطان البروستات.

وتابع «تثبت هذه الصفقة الإستراتيجية أيضًا صحة منصة تحليل البروتين المبتكرة «PROTAC» وقدرتها على تقديم علاجات جديدة».

وتأتي هذه الصفقة بعد شهرين فقط من إعلان شركة نوفارتس أنها ستستحوذ على شركة «MorphoSys» مقابل 2.7 مليار يورو، مما يمثل دفعة كبيرة لمحفظة علاج الأورام الخاص بشركة نوفارتس.

اترك تعليق